الفاشر ــ دارفور 24

كشف فني التحصين بمخيم أبو شوك للنازحين بولاية شمال دارفور، يوسف آدم يوسف، عن شح شديد في لقاحات الأطفال.

وتتزايد المخاوف من تعرض الأطفال لأمراض عديدة في ظل نقص وانقطاع حملات التطعيم، مع تنامي حالات سوء التغذية جراء الحرب المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023.

وقال يوسف آدم يوسف لـ “دارفور 24″، السبت؛ إن “هن عن انقطاع تام للقاحات الأطفال في المخيم الذي تتوفر فيت جرعة السحائي فقط وتكفي لعدد 20 طفلاً فقط”.

وطالب يوسف بتوفير لقاحات الخماسي والشلل الفموي والحصبة والحمي الصفراء والمكونات الرئوية وبعض اللقاحات بعد نفادها من مركز المخيم منذ فبراير الماضي.

وأشار إلى أنهم يستقبلون يوميًا أكثر من 150 طفلًا، مما يضطرهم إلى “إعادة الأمهات إلى المنازل إلى حين وصول اللقاحات”.

وناشد يوسف آدم المنظمات الدولية لتوفير اللقاحات لمجابهة أمراض الطفولة وتعزيز مناعة الأطفال”.

وقالت إحدي الأمهات شادية علي محمد لـ “دارفور 24″، إن زيارتها للمركز بغرض التطعيم لكنها تفاجأت للمرة الثالثة بعدم وصول اللقاحات وناشدت المنظمات بتوفيرها للنازحين بالمركز ومساعدتهم في تطعيم الأطفال من أجل صحتهم.

وحذر عضو لجنة الإسناد بغرفة طوارئ مركز صحي أبوشوك، محمد جمال، من أن نقص الأدوية ولقاحات التطعيم والمستلزمات الطبية قد يؤدي إلى كارثة بالمخيم

وقال محمد جمال لـ “دارفور 24” أن المركز الصحي يخدم أكثر من 152 ألف نسمة، حيث يعتبر ثاني أكبر مخيم بولاية شمال دارفور بعد معسكر “زمزم”، ومع ذلك يفتقد حاليًا لسيارة إسعاف وبعض المعدات الطبية الخاصة للتدخل الطبى الطارئ.

وأوضح أن معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي تتجدد في محيط المخيم أسبوعيًا، خلفت قتلى وجرحى في مرات عديدة يحتاجون إلى إسعاف للتدخل السريع لإنقاذ الجرحى من المدنيين.