الفاشر – دارفور24

شكا المواطنون بشمال دارفور من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتذاكر السفر بين الفاشر والمدن المجاورة، بسبب تعدد نقاط الجبايات التي تقيمها القوات العسكرية بكل مسمياتها.

وارتفعت أسعار تذاكر السفر عبر البصات والحافلات بين الفاشر ومليط حوالي 65 كلم من 5 ألف جنيه إلى 20 الف جنيه، بسبب تعدد الارتكازات بحسب سائقو الحافلات السفرية.

وقال السائق عز الدين داؤد خضر لـ”دارفور24″ إن الحركات المسلحة أقامت عدد 1 ارتكازا لتحصيل الجبايات في الطريق من سوق المواشي إلى مليط، إضافة إلى بوابة أم مراحيك وبعض القرى حيث يتم تحصيل رسوم من الحافلات بواقع 2-3 آلاف جنيه في كل بوابة.

وذكر أن الجيش السوداني يقيم أكثر من 6 ارتكازات داخل مدينة الفاشر بينها ارتكاز سوق المواشي والتخطيط العمراني واستاد النقعة، وثلاثة نقاط متقاربة في محيط مخيم أبوجا للنازحين.

وأضاف أن “الجيش يتحصل مبالغ مالية بواقع 2 ألف جنيه ويتشدد في إجراءات التفتيش والتدقيق في الوثائق والمساءلة وفحص الهواتف الشخصية واحياناً إحتجاز البعض للإشتباه بهم”.

وأوضح أن الدعم السريع يقيم 5 ارتكازات ويسيطر على بوابة مليط “حلوف” وبوابة مدينة مليط، كاشفاً عن تحصيل الدعم السريع رسوماً في حدود 2 ألف جنيه للسيارة دون أي إجراءات أخرى أو تفتيش الركاب مضيفاً أن الدعم السريع في بوابة حلوف لديه 2 مكتب للدفع دون معرفة هويتها.

وتستقبل مدينة مليط يوميًا عشرات القادمين من في طريقهم إلى مدينة الكفرة الليبية أو السفر إلى مدينة الدبة بالولاية الشمالية، وآخرين إلى تشاد.

وأصبحت مدينة مليط مركزاً تجارياً بإقليم دارفور عقب إندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل العام الماضي،كما تستقبل المدينة البضائع من دولة ليبيا وتشاد ومصر.