بورتسودان ــ دارفور24

قدمت سفير السعودية في السودان علي بن حسن جعفر، السبت، توضيحات إلى وزارة الخارجية تتعلق بتدريب قوات الدعم السريع في أراضيها.

بثت منصات قوات الدعم السريع في 1 مايو الجاري، مقطع فيديو عن حفل لختام دورة تدريب المدفعية والقوات الخاصة والقناصين والطيارين والخدمات الطبية بقوات الدعم السريع في السعودية، كما هدد المتحدث في الفيديو بشن هجوم على مدينة بورتسودان.

وقال السفير، وفقًا لوكالة السودان للأنباء، إن الفيديو المتداول “يعود لفترة أربعة أشهر، وعقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف، ول ايتضمن التدريب على المدفعية أو المسيرات او الأعمال الطبية”.

وأشار إلى أن السلطات المعنية قامت بالتحري حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو، كاشفًا عن التحفظ على من بث الفيديو ووعد بالتشاور مع السلطات المختصة بالسعودية لمعالجة الامر.

والتقى السيد مدير العلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية عمر عيسى بسفير المملكة العربية السعودية بالسودان علي بن حسن جعفر.

وبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وجدد السفير السعودي دعم  بلاده للشرعية في السودان وحرصها على صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه.

وأكد رفض المملكة العربية السعودية استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان أو اي دولة شقيقة اخرى، او للإساءة للقيادة السودانية او أي مسؤول رسمي.