بورتسودان: دارفور24

أجرى المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، اتصالات هاتفية مع كل من قائد الجيش السوداني وقائد قوات الدعم السريع كلا هلى حداه.

وناقش تورك مع قائدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأوضاع خقوق الانسان بالسودان، وفق بيان من مجلس السيادة، وتغريدة لحميدتي على منصة “إكس”.

وقال بيان لاعلام مجلس السيادة إن البرهان تلقى اتصالاً هاتفياً من المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فولكر تورك، تطرقا خلاله لقضايا حقوق الإنسان في السودان.

وأكد البرهان خلال الإتصال الهاتفي، التزام الجيش السوداني بقضايا حقوق الانسان وحرصه على صونها، انطلاقا من القيم النبيلة والموروثات الكريمة التي يتمتع بها الشعب السوداني، فضلا عن الالتزام بكافة المواثيق والعهود الدولية التي تحفظ حقوق الانسان، وفق بيان.

وأوضح البيان أن الجيش يعمل باحترافية ومهنية خالصة تستند على قوانين راسخة تتسق مع الأعراف والمواثيق الدولية التي تحفظ حقوق الإنسان وتعمل على حماية المدنيين.

وأكد استعداد السودان للتعاون مع المفوضية والترحيب بزيارة الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان.

من جهته قال قائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان دقلو، إنه “تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ناقشا خلاله الأوضاع الراهنة بالسودان والظروف التي تواجه المدنيين وتوفير الحماية لهم، إلى جانب توصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين”.

وأوضح في تغريدة على منصة “إكس” أنه “أكد للمسؤول الأممي احترام والتزام قوات الدعم السريع بتعهداتها بموجب قواعد ومبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومراعاة الاحتياجات الإنسانية وحماية المدنيين، والتعاون الكامل مع المنظمات الإنسانية العاملة لتوصيل المساعدات للمدنيين في جميع مناطق السودان”.

وأضاف أنه أكد أيضًا “أننا كنا ولا زلنا وسوف نظل دعاة سلام، لم نشعل الحرب، ولا نرغب في استمرارها أو توسعتها، وأن السلام يحتاج إلى إرادة حقيقية، وهي ليست متوفرة لدى الطرف الآخر”.