أعلن وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، الثلاثاء، عن توصل الفرقاء بدولة جنوب السودان لاتفاق في بعض النقاط سيتم إعلانه الأربعاء باسم “اعلان الخرطوم السياسي”.

وبدأت بالعاصمة السودانية الخرطوم، الأثنين، جولة محادثات سلام جنوب السودان بمشاركة الرئيس سلفاكير ميارديت، وزعيم التمرد رياك مشار، برعاية الرئيس السوداني، عمر البشير.

وتواصلت الثلاثاء الجلسة الثانية من محادثات سلام جنوب السودان بالخرطوم بحضور الرئيسان عمر البشير، وسلفاكير ميارديت، وزعيم التمرد د. رياك مشار.

وقال الدرديري امام الجلسة إن الطرفين توصلا لهذا الاعلان السياسي الذي يمهد الطريق لاتفاق نهائي يحقق الأمن والاستقرار في جنوب السودان.

وأعرب وزير الخارجية عن أمله في التوصل الى اتفاق سلام شامل ودائم انطلاقا من الارادة السياسية التي ابداها كل من الرئيس سلفا كير ميارديت، وريك مشار.

وأكد أن الاتفاق المسمى “اعلان الخرطوم” سيحتم على المتفاوضين ابداء الارادة السياسية وبذل الجهد في كل التفاصيل الخاصة بالوضع في جنوب السودان.

وأشار إلى أن الاعلان سيمهد الطريق للمفاوضات ولتوصل لاتفاق يحقق الامن والاستقرار لجنوب السودان، مضيفاً “لكن العبء أصبح في أعناق هؤلاء المتفاوضين”.