إشتكى عدد من أولياء أمور التلاميذ بمدارس الأساس والطلاب بالمدارس الثانوية بولاية شرق دارفور من الزيادة الكبيرة في رسوم التسجيل والرسوم الدراسية حيث بلغت رسوم تسجيل الطالب الجديد 500 جنيه والرسوم الدراسية بمبلغ 4000 ألف جنيه.

وقال أحد أولياء الأمور، ابراهيم جمعة الساير، لـ (دارفور 24) إنه ذهب الثلاثاء لتسجيل ابنه في إحدى المدارس الخاصة ليكتشف زيادة كبيرة في الرسوم الدراسية والرسوم للتسجيل.

وأضاف “بلغ التسجيل فقط بـ 500 جنيه ورسوم الدراسة 4000 ألف جنيه، هذا وضع لا يطاق ارتفاع  في كل شئ من الكراسات والكتب وحتى رسوم للتسجيل”.

وتساءل الساير “كيف يستطيع ولي أمر ايجاد رسوم دراسية لعدد ابنائه وفي نفس الوقت توفير لقمة عيش لهم”.

من جهته دافع رئيس اتحاد المدارس الخاصة بالولاية، السر جلال، عن الزيادة في الرسوم قائلاً إن المدارس تشتري أدوات مدرسية بسعر غالي كما تدفع رواتب شهرية للمعلمين بواقع  100 جنيه للحصة الواحدة.

وزاد “وندفع للوزارة رسوم تجديد قدرها 1500 للعام الماضي لكل مدرسة وهي قابلة للزيادة في هذا العام، ورسوم قيد 30 جنيه على كل طالب وعلى المدرسة تكاليف أخرى لاعاشة المعلمين وطباعة الاختبارات والامنحانات”.

وأكد تلك التكاليف لا يمكن توفيرها إلا بزيادة الرسوم المدرسية للتوافق مع ارتفاع السوق، مشيرا الى أن المدرسة الخاصة مشروع استثماري يبحث عن الربح.