الخرطوم- دارفور24

قال تحالف الحرية والتغيير- الجمعة- ان تلويح طرفي الحرب “الجيش والدعم السريع” بتشكيل حكومة في مواقع سيطرتهما أمر خطير للغاية وسيترتب عليه تفتيت البلاد وتقسيمها.

 

واضاف التحالف في بيان- اطلعت عليه دارفور24- انه يتابع بقلقٍ بالغ المؤشرات التي تتصاعد بتلويح طرفي الحرب بتكوين حكومة في مواقع سيطرتهما، وهو أمرٌ خطير للغاية سيترتب عليه تفتيت البلاد وتقسيمها.

 

واعلن التحالف رفضه لهذا الاتجاه الذي قال انه يبذر بذور تفتيت البلاد ويعمق الصراع ويوسع دائرة الحرب تمهيداً لتحويلها الى حرب أهلية شاملة؟

ولوح قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو في تسجيل صوتي امس الخميس بانه سيشكل حكومة في الخرطوم التي قال انها تقع تحت سيطرته في حال نفذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حديثه عن تشكيل حكومة في بورتسودان.

 

وشدد الحرية والتغيير على على عدم شرعية أية جهة في تشكيل حكومة في السودان منذ انقلاب 25 أكتوبر 2021. وذكر البيان ان تحالف الحرية والتغيير سيتخذ عدداً من الخطوات للتصدي لمخططات تقسيم البلاد والعمل من أجل إيقافها على رأسها التواصل المباشر والفوري مع القوات المسلحة والدعم السريع بغرض حثهما على تجنب أي خطوات حالية أو مستقبلية تُفضي لتمزيق البلاد وإستمرار الحرب وتصعيدها وزيادة رقعتها. وحثهما وتشجيعهما على الجلوس للتفاوض من أجل وقف الحرب ومعالجة الوضع الانساني الكارثي.

 

واضاف البيان ان قوى الحرية والتغيير ستكثف تواصلها مع القوى السياسية والمدنية من أجل بناء أوسع جبهة مدنية مناهضة للحرب والمحافظة على وحدة السودان، كما انها ستواصل مخاطبتها للأطراف الإقليمية والدولية لقرع ناقوس الخطر حول تطور مسار الحرب ودعوتهم للعب دور ايجابي يسرع من إنهاء هذه الحرب العبثية وإستعادة مسار الإنتقال المدني الديمقراطي.