يعاني أكثر من خمس آلآف من سكان مناطق “ام هبيلة، ام قوزين، الأغيبش كبة، ابدقلة، المريراية، وشاورا” “40” كيلو متر غربي نيالا عاصمة جنوب دارفور من أزمة مياه شرب حادة عقب توقف أمطار الخريف.

وقال أحد قيادات المنطقة، موسى أحمد، لـ “دارفور24” إن هذه المناطق جميعها متجاورة لا تبعد عن بعضها مسافة اثنين كيلو متر بين كل منطقة وأخرى.

وذكر أنهم يعتمدون كثيراً على مياه الأمطار للحصول على مياه الشرب، وأضاف “الآن غادرنا فصل الخريف وتركنا لمعاناة العطش” وابان ان كل هذه المناطق ليس فيها اي مصدر لمياه الشرب، سوى ان كان بئراً او مضخة او حفير”.

وتابع “أقرب مصدر الآن في منطقة السرفاية التي يستغرق الوصول إليها أكثر من ساعتين بالدواب، ولفت إلى أن السكان الذين لا يستطيعون قطع هذه المسافة لاستجلاب المياه اضطروا الى الشرب من الرهود والمستنقعات التي اصبحت مياهها لا تصلح للشرب”.

وطالب عدد من سكان منطقة ام قوزين في حديثهم لـ “دارفور24” حكومة الولاية بضرورة انشاء مصدر للمياه بئر او مضخة او حفير لرفع المعاناة عنهم وعن مواشيهم.

وذكروا أن منظمة “وورلد فيشن” حاولت في العام السابق انشاء بئر في منطقة ام هبيلا لها عجزت عن ذلك بسبب وجود صخور في باطن الأرض حالت دون الوصول للمياه الجوفية.

وقال المواطن محمد يعقوب “نريد حفيراً وسط هذه المناطق إن شاء الله يوصلنا نحن وبهائمنا شهرين بعد الخريف”.