استبعد القيادي في تجمع المهنيين السودانيين الدكتور محمد ناجي الأصم، أن تكون هنالك استجابة كبيرة من الشعب السوداني لمسيرة الزحف الأخضر التي يعتزم تسييرها من بعض الكيانات السياسية السبت المقبل (14 ديسمبر).

وحيا الأصم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم (الاثنين)، بمقر التجمع بضاحية قاردن سيتي، ثوار ديسمبر معلنا تضامنه مع السلطة الانتقالية على مسارات الاحتفالات الخمسة لولايات السودان، كاشفا عن شعار الاحتفال (كل أجزائه لنا وطن).

وطالب الأصم بضرورة الإسراع في تعيين ولاة الولايات من المدنيين، منبهاً إلى عدم وجود تعاون من بعض الولاه العسكريين.

وأبدى ملاحظة حول التمكين المستمر من النظام السابق، وعدّه نوعاً من التقصير في هذا الإطار من بعض الوزارات، مؤكدا متابعتهم لهذه الملفات خاصة في الجهاز الدبلوماسي.

وكشف الدكتور الأصم، ان عدد مفقودي فض اعتصام القياده يفوق العدد المبلغ عنه، مشيرا إلى حصول لجنة التقصي التي شكلها التجمع على 20 من المفقودين منهم بحالات نفسية متفاوتة تم التبليغ عنهم.

وأشار الى تواصل لجنة التجمع مع أسر المفقودين مؤكدا استمرار اللجنة لمتابعة الحصر والبحث بالتنسيق مع لجنة النائب العام.

من جهة ثانية نادى الاصم، بضرورة إصدار قرار بحل النقابات الى جانب تجميد كافة اصولها، كاشفاً عن امتلاكهم مستندات تدين بعض قيادات النظام السابق سيملكونها للجنة المختصة.

ودعا جماهير الشعب السوداني، إلى الانخراط في الحراك النقابي، معربا عن تطلعهم لحراك نقابي يقوم على أدوار وطنية، منتقدا التضامن من النقابات الاقليمية مع نقابات النظام السابق، داعياً لمراجعة تلك المواقف الداعمة لأجسام وصفها بالهلامية.

ولفت الأصم الى ان قانون النقابات في مراحله النهائية، متوقعاً نشره الاسبوع المقبل، كاشفا عن ورش يقيمها التجمع لمناقشة مقترح القانون الجديد.

يُذكر أن القيادي بحزب المؤتمر الوطني (المحلول) وعضو هيئة الدفاع عن الرئيس المخلوع عمر البشير، محمد الحسن الأمين، أكد مؤخراً أن مسيرة مليونية ما أطلق عليها (الزحف الأخضر) قائمة في موعدها المحدد لها حتى لو تم تأجيل جلسة النطق بالحكم ضد رئيس النظام البائد البشير.