نيالا- دارفور24

أمهل والي جنوب دارفور اللواء هاشم خالد شركة “WAKH” الموكلة إليها مهمة نظافة مدينة نيالا عاصمة الولاية مدة شهر لتوفيق أوضاعها لتوفير الآليات التي تمكنها من القيام بمهامها بموجب العقد المبرم بينها وسلطات الولاية، وهدد الوالي بمقاضاة الشركة وفسخ العقد في حال لم تلتزم الشركة بنظافة المدينة.

وتشهد مدينة نيالا هذه الأيام تردي في صحة البيئة وتراكم للنفايات والأوساخ بصورة شوهت وجه المدينة، ما دعا والي جنوب دارفور الى عقد اجتماع مشترك ضم وزارة الصحة وحكومتي بلدية نيالا ومحلية نيالا شمال وادارة الشركة لبحث كيفية معالجة مشكلة الاوساخ والنفايات بالمدينة والاسباب التي ادت الى تراكمها.

واجمع المشاركون في الاجتماع على تقصير الشركة في مهمتها، وان آلياتها التي تعتمد عليها غير كافية لنظافة المدينة، وقال مدير عام وزارة الصحة دكتور محمد ادريس ان الشركة غير قادرة على نظافة المدينة من خلال امكانياتها المتوفرة لديها وهي عبارة عن 10 مقطورة “ترلا” وصفها بالمتهالكة، بالاضافة الى عربة ضاغطة واحدة مستأجرة من بلدية نيالا، ويعمل بها فقط 22 عامل نظافة وواحد ضابط صحة، في وقت تحتاج فيه المدينة الى أكثر من 400 عامل نظافة و60 آلية، ودعا محمد ادريس الى فسخ العقد مع الشركة طالما فشلت في نظافة المدينة.

ووجه والي جنوب دارفور وزارة المالية بشراء عدد 4 آليات “قلاب” لنظافة المدينة، لتكون نواة لتأسيس شركة حكومية لنظافة مدينة نيالا، وتعهد الوالي بتشكيل لجنة لمراجعة اصول الشركة بعد ان وردت معلومة من مدير ادارة اصحاح البيئة ببلدية نيالا “فاطمة كابر” تفيد بأن هناك 10 آليات تتبع لبلدية نيالا تم تسليمها في عهد النظام البائد لشركة النظافة.

وقرر الوالي في الوقت نفسه- قيام حملة نظافة عاجلة لإزالة الأوساخ المتراكمة فى الأسواق ووادى نيالا، مع سن عقوبات صارمة لمخالفي ضوابط التخلص من النفايات.