وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم

بورتسودان ــ دارفور 24

كشف وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم، عن بلوغ حجم الدمار والتخريب بالقطاع الصحي في السودان جراء الحرب 11 مليار دولار تقريبًا.

وتتحدث الأمم المتحدة عن خروج 70 ــ 80% من المرافق الصحية في مناطق النزاع عن الخدمة، بسبب احتلالها وتدميرها ونقص الكوادر الطبية والمستلزمات.

وأطلق وزير الصحة هيثم محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي عقده السبت بمدينة بورتسودان شرقي السودان، نداءًا لإعادة إعمار المستشفيات التي دمرتها الحرب.

وأعلن عن تكوين لجنة عليا تتمثل مهامها في الرقابة والإشراف على مبادرة النداء وآليات صرف المبالغ، فضلا عن تحريك الشراكات وجلب الدعم.

وقال إبراهيم إن الغرض من النداء هو عودة الخدمة الطبية بسرعة واستعادة المواطنين للخدمات، مبينًا أن المبادرة تركز على تأهيل وإعمار المستشفيات القائمة التي تأثرت بالحرب دون أن تشمل إنشاء مشافي جديدة.

وأفاد بأن النداء مخصص لتأهيل وإعادة إعمار 25% من المستشفيات المرجعية التي تضم تخصصات زراعة الكلى والرنين المغنطيسي والأورام.

وأوضح الوزير أن 75% من المستشفيات البالغة 702 تعمل بصورة جزئية منها 540 مستشفى تابع لوزارة الصحة، بسبب التخريب الذي طالها ونهب الأجهزة والمعدات الطبية، مشددًا على أن هناك المشافي مثل مستشفى الحصاحيصا ومستشفيات دارفور تدمرت كليًا.