إستردت لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الإنقاذ البائد، أسهم وعقارات وأراضي قيمتها تصل إلى إثنين مليون دولار، من القيادي بحزب المؤتمر الوطني المحلول عبد الباسط حمزة.

وقالت “اللجنة”، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم “الخميس”، إنها قررت استرداد أكثر من 30 مليون سهماً من شركة “لاري كوم” التابعة لعبد الباسط حمزة والمُساهمة في شركة MTN فرع السودان، ووجهت بتسجل الأسهم بإسم وزارة المالية، ودعت المراجع القومي، إلى الشروع فوراً في مراجعة حسابات شركة MTN.

وأوضح عضو “اللجنة” صلاح مناع، أن حمزة، والذي ينتمي للحركة الاسلامية بدأ ضابطاً صغيراً، وسيطر على أموال تجاوزت 2 مليار دولار، وأصبح رجل أعمال كبير بين ليلة وضحاها.

وكشف أن عبدالباسط وعبدالعزيز عثمان، سيطروا على قطاع الاتصالات وتم في عهدهم بيع شركة موبيتل بنحو 10% من قيمتها بـ 1.3 مليار دولار.

وأشار إلى أن عبد الباسط، من أكبر المساهمين في شركة “أم تي أن” للإتصالات.

وأعلن مناع، أن اللجنة استردت مجموعة من أسهم شركة زوايا المستقبل المحدودة التابعة لحمزة، في مجموعة من شركات MZK وتسجيلها بإسم وزارة المالية، كما أعلن عن استرداد أسهم حمزة، في شركة زوايا المستقبل المحدودة “31% من الأسهم” – فندق “السلام روتانا” وتسجيلها بإسم وزارة المالية.

وأشار إلى أن فندق السلام روتانا و”عفراء مول” انشأت في أرض ملك لحكومة السودان، وخصصت كمساهمة لعبد الباسط حمزة، في الشركتين.

وأعلن عن استرداد عقارات من شركة “لاري كوم” مساحتها تتجاوز 13.7 مليون متر مربع تقع بالقرب من فندق الصداقة بالخرطوم بحري.

في السياق، أعلن عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح، عن استرداد “24” قطعة أرض من القيادي بالنظام المخلوع الحاج عطا المنان تبلغ مساحتها “181” ألف و “207” متر مربع.

وبين أن العقارات والأراضي المستردة شملت عقارات بالجريف غرب مربع ٩٣، وسوبا الصناعات و ١٥ فدان بالمسعودية.
ولفت إلى أن “اللجنة”، منحت مُلّاك الأراضي والعقارات، مهلة زمنية كافية لإثبات حصولهم عليها بطرق مشروعة إلا أنهم فشلوا في ذلك.

بدوره، قال عضو اللجنة محمد الفكي سليمان، إن “اللجنة” رأت تأجيل نشر عدد من القرارات لما بعد رمضان بخصوص موظفين وصلوا لمناصبهم في كل وزارات الدولة كجزء من التمكين.