نيالا- دارفور24

استقبلت ولاية جنوب دارفور الاثنين وفد اللجنة المركزية المشرفة على عمليات التحقيق في الحادث الذي شهده مخيم “كلما” للنازحين الاسبوع الماضي، والذي راح ضحيته اثنين من اعيان الرعاة وجرح آخر.

وشكل النائب العام لجنة للإشراف على التحقيق الذي بدأته الاجهزة الأمنية والعدلية بالولاية، وادى الحادث الى توتر واحتقان بين اهالي الضحايا والنازحين في المخيم، الأمر الذي دفع الحكومة الى نشر قوات كبيرة حول المخيم لمنع وقوع اي هجوم او اعمال انتقامية ضد النازحين.
ووقفت اللجنة- بحسب تصريحات والي جنوب دارفور هاشم خالد- على مجريات التحقيق الذي بدأته السلطات الولائية وذلك من خلال لقاءات منفصلة مع والي الولاية اللواء هاشم خالد والشرطة والنيابة العامة وقيادة بعثة اليوناميد بالولاية المسئولة عن تأمين وحماية النازحين بمخيم “كلما”.

وقال الوالي ان عملية التحقيق قطعت شوطاً كبيراً وتبقت فقط مسألة القبض على الجناة، واوضح ان التحقيق لن يشمل امخيم كلما بأكمله وانما ينحصر في “سنتر2” الذي وقع فيه الحادث، وناشد الوالي نازحي المخيم بضرورة التعاون مع الأجهزة الحكومية وبعثة اليوناميد للقبض على الجناة.
وذكر ان حكومة الولاية بذلت جهداً كبيراً لأجل حفظ الأمن وتقليل التوتر والاحتقان الذي احدثه الحادث، بيد انه أكد ان الاحتقان لا زال قائماً ولن يزول الا بالقبض على الجناة.
دعا النازحين بالمخيم بعدم القلق من اجراءات البحث عن الجناة، في وقت حذر فيه النازحون من أي اقتحام او اعمال عدائية للمخيم، وطالبت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين المجتمع الدولي للقيام بواجباته تجاه حماية المازحين بالمخيم