قفز سعر الدولار أمام الجنيه السوداني، اليوم الجمعة، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليتراوح بين 178 و179 جنيها للشراء، و180 و181 جنيها للبيع مقابل 172 جنيها أمس الخميس، في حين بقي سعر العملة الخضراء ثابتا لدى بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

وأستقر سعر الدولار عند سعر موحد هو 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع لدى معظم البنوك وشركات الصرافة العاملة في السودان، ورغم جهود السلطات للحد من انتشار تعاملات السوق السوداء، إلا إنها لا تزال عاجزة عن ضبط إيقاع السوق بالشكل المطلوب.

وكشف متعاملون في سوق العملات عن وجود إقبال كبير من جانب العملاء على شراء النقد الأجنبي بشكل عام والدولار بصفة خاصة سواء من خلال البنوك السودانية أو من خلال السوق السوداء، وهو ما انعكس على سعر صرف الدولار في السودان خلال هذه الساعات.

وفقد اقتصاد السودان إيرادات مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو تريليون دولار، بسبب انتشار الفساد خلال فترة النظام السابق، وإدراج اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وارتفعت الديون الخارجية لأكثر من 60 مليار دولار مع انخفاض قيمة الجنيه السوداني الذي يتم تداوله في السوق الموازية حاليا عند حدود 179 جنيها للدولار الواحد.