الجنينة- دارفور24
نقل شهود عيان لدارفور24 إن المعارك بين القبائل العربية وقبيلة القمر تجددت اليوم الثلاثاء، وسمع دوي اسلحة ثقيلة في المناطق المجاورة لقرية “ام حريز” بمحلية كلبس شمال مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور.

 

وكانت مناطق “ام كديدة، ام حريز” قد شهدت اقتتال قبلي راح ضحيته عدد من القتلي ما زالت احصائياتهم غير مؤكدة، بينما تبيانت الروايات حول الأسباب النزاع.

 

في الأثناء قال سلطان القمر هاشم عثمان هاشم- في بيان اطلعت عليه دارفور24- إن في صبيحة يوم الاثنين اعتدت مجموعة من قبيلة الرزيقات مدججة بالأسلحة الثقيلة على المواطنين العزل في قريتي “أم كديدة، وأم حرَيّز” التابعتين لمحلية كلبس، ما أسفر عن مقتل عشرة من المواطنين والاستيلاء على مورد الماء الوحيد المنطقة.

 

واشار هاشم الى ان الوضع ينذر بعواقب وخيمة إذا لم تقم الجهات المسئولة في المركز والولاية بتدارك الوضع بطريقة عاجلة، وناشد مجلس السيادة بالتدخل العاجل لوقف القتال بين الطرفين.

 

ومن جانبها قالت التنسيقية العليا لابناء الرحل بولاية غرب دارفور أن شخصين من أبناء قبيلة القمر يستغلان دراجة نارية اطلقا النار على اثنين من الرحل كانا يعملان في تنظيف مزرعتهما مما ادى الى مقتل احدهما وجرح الآخر، بينما وفر الجناة.

 

واضافت وأثناء تتبع الأثر وملاحقة الجناة تم الهجوم على الفزع من كل الإتجاهات مما خلف عدد من القتلى والجرحى.

 

واشارت التنسيقية الى أن عقِيد العقداء- احد القيادات المجتمعية المحلية- وصل المنطقة معه مرافقون لإحتواء الموقف ووقف نزيف الدماء والوقوف مسافة واحدة من الطرفين المتصارعين، الا أنه تم الغدر بهم فقتلوا وهنالك جُرحي بإصابات بالغة.