الخرطوم ــ دارفور 24

أنخرط وفد بريطاني في مباحثات مكثفة بالخرطوم مع الحكومة السودانية حول تعزيز التعاون بين البلدين في المنظمات الدولية وقضايا حقوق الإنسان، كما بحث جهود السودان الرامية لإستباب الأمن وتحقيق السلام في جنوب السودان.

ويزور السودان حالياً وفد المجموعة البرلمانية البريطانية الخاصة بالسودان وجنوب السودان برئاسة ديفيد درو، وعضوية عدد من أعضاء البرلمان البريطاني بعد إنقطاع دام 10 سنوات.

وإلتقى الوفد وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، كما عقد جلسة مباحثات مشتركة مع رؤساء اللجان بالمجلس الوطني.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي، إن الوفد بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المنظمات الدولية وقضايا حقوق الإنسان، لا سيما في ظل الزيارات رفيعة المستوى التي جرت مؤخراً من قبل الطرفين.

واضاف “حيث أثنى الجانبان على مستوى العلاقات الثنائية المتطورة في ظل إنخراط البلدين في الحوار الإستراتيجي الذي يشمل كافة أوجه التعاون الثنائي”.

وأطلع الدرديري الوفد البريطاني على جهود السودان الرامية لإستباب الأمن وتحقيق السلام في الإقليم خاصة في جنوب السودان وأفريقيا الوسطى.

وأوضح خضر أن الوفد أكد دعم المجتمع الدولي لعملية السلام في جنوب السودان، معرباً عن تقديره له ولنتائجه التي أسفرت عن التوقيع على اتفاقية السلام في جنوب السودان وإيقاف الحرب.

كما ناقش اللقاء التطورات الإقليمية الأخرى، قائلاً إن وزير الخارجية رحب بالتطورات الإيجابية بين دولتي إرتيريا وأثيوبيا لما في ذلك من دعم للتنمية والإستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وأكد الوزير إنخراط السودان في المرحلة الثانية من الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، مثمناً دعم بريطانيا للسودان في هذا الصدد، منوهاً إلى لقاء مرتقب يجمعه مع المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

كما عقد الوفد جلسة مباحثات مشتركة ضمت رؤساء اللجان بالمجلس الوطني حيث ترأس الجانب السوداني رئيس لجنة الأمن والدفاع، اللواء الهادي آدم حامد، فيما ترأس الجانب البريطاني، ديفيد دور.

وقال رئيس لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان، عثمان نمر، إن الوفد البريطاني اطّلع على المجهودات التي يبذلها السودان في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واستضافته للاجئين.

وأكد أن اللجان البرلمانية قدمت شرحاً للوفد عن الآثار السالبة للعقوبات الاقتصادية على السودان، معرباً عن تطلع السودان لإقامة علاقات قوية وشراكة اقتصادية مع المملكة المتحدة.