الضعين-دارفور24
يشتكي الرعاة  بمسارات ولاية شرق دارفور من اغلاق المراحيل  وزراعة “صواني” النزل بواسطة المزراعين ، الأمر الذي يهدد التعايش السلمي بين الرعاة والمزارعين في دارفور .
وأقر المدير  التنفبذي لمحلية ياسين بشرق دارفور زكريا هرون لدارفور24 باغلاق المرحال الرئيس “طوطاح” في داخل حدود ولاية جنوب دارفور .
وأضاف : تمر عبر المحلية ست مراحيل للرعاة جميعها مفتوحة في الحدود الجغرافية لمحلية ، بيد أن  مرحال “طوطاح”  مقفول داخل أراضي ولاية جنوب دارفور .
واوضح أما الصواني الخاصة بنزل الرحل، هناك تنازع يعضها  بين الرعاة والمزراعين ، داخل المحلية، ولكن سعينا الى وضع حل لبعضها .
وذكر هنالك صينتين مزروعة من قبل المزراعين  وهي صينية  منطقة دقاق أبيض وصينية أم ضريب ، في الأولى توصلت  اللجنة العليا لفتح المسارات بالولاية ،بعد وصولها الى المنطقة الى أتفاق  بين الرعاة والمزراعين قضى بامهال المزراعين الذين زرعوا جزء من منطقة النزل بامهالهم حتى حصاد الزراعة  وايقاف الذين لم يزرعوا من ممارسة الزراعة  مع التزام الرعاة بعدم ادخال مواشيهم ،حتى حسم النزاع في الصينية في شهر يناير من العام القادم ، لتكون المنطقة صينية نزل أو أرض زراعية .
وينتازع الرعاة والمزراعين سنوياً في موسم الخريف عند عودة الرعاة من  الجنوب الى الشمال بسبب التعدي على المراحيل وصواني النزل ليتطور النزاع الى اقتتال قبلي بين قبائل الرعاة والمزراعين .