الخرطوم- دارفور24
أبدت محكمة جنايات الخرطوم وسط موافقتها على كافة الطلبات المقدمة من قبل هيئات الدفاع عن المتهمين بقتل الرقيب بالاستخبارات العسكرية “ميرغني الجيلي” والبالغ عددهم “8” متهم أغلبهم من عضوية لجان مقاومة الديوم الشرقية، خلال اولى جلسات المحاكمة التي عقدت بمباني محكمة جنايات الخرطوم اليوم الإثنين.

 

وقدمت الهيئات طلباً بالاطلاع على يومية التحري والسماح للمتهمين مقابلة محاميهم، واحالة “3” متهمين للكشف الطبي جراء تعرضهم للتعذيب أثناء الحبس، وتحويل قاعة المحاكمة لأخرى ذات مساحة أكبر.

 

وارجأت المحكمة الفصل في طلب الهيئات استبعاد ممثل القضاء العسكري الذي حضر الجلسة بصفته ممثلاً للاستخبارات العسكرية وهي لا تعد طرفاً في البلاغ.

 

وقالت عضو هيئة الدفاع المحامية رنا عبدالغفار لدارفور24 إن الهيئة قدمت مسبقاً عُدة طلبات للنيابة العامة للسماح لهم الاطلاع على يوميات التحري، وتقرير الطبيب الشرعي قُوبلت جميعها بالرفض.

 

وأضافت: المحكمة وافقت على عرض المتهمين “سوار الذهب، شرف أبو المجد، وقاسم حبيب” للكشف الطبي بسبب تعرضهم لتعذيب قاسي أثناء الحبس.

 

وقال الجيش السوداني في بيان سابق إن رقيباً يتبع للاستخبارات العسكرية قتل بوحشية مع التمثيل بجثته بواسطة متظاهرين بالقرب من القصر الجمهوري.

 

ونفذت السلطات الأمنية سلسلة اعتقالات منذ مارس الماضي، ووجهت تُهماً تحت المادة 130 من القانون الجنائي للعام 1991 تصل عقوبتها للاعدام في مواجهة “8” نشطاء في الحراك الثوري، أغلبهم من عضوية لجان مقاومة الديوم الشرقية.