العون الإنساني

بورتسودان ــ دارفور24

قرر والي ولاية جنوب دارفور المُكلف بشير مرسال حسب الله، الثلاثاء، تعليق عمل مفوضية العون الإنساني في الولاية، ضمن قرارات أخرى أصدرها من مقر إقامته في مدينة بورتسودان شرقي السودان.

وقررت قوات الدعم السريع، الأسبوع المنصرم، حل مفوضيات العون الإنساني في الولايات المسيطرة عليها واستبدالها بالوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية، حيث جرى تطبيق ذلك في جنوب دارفور.

وقال بشير مرسال، في قرار حصلت عليه “دارفور 24″، إن إلغاء عمل المفوضيات في مناطق سيطرة الدعم السريع مخالف لعمل ومهام مفوضية العون الإنساني.

وأشار إلى أنه قرر تعليق عمل مفوضية العون الإنساني في جنوب دارفور، على أن تمارس مهامها في مراكز نازحي الولاية من ولايتي شمال دارفور والنيل الأبيض.

وتسيطر قوات الدعم السريع على ولايات جنوب ووسط وغرب وشرق دارفور، حيث بدأت مؤخرًا في إجراء تغييرات في مؤسساتها.

وعيّنت قوات الدعم السريع مسؤولا عن الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية في جنوب دارفور.

وفي سياق متصل، قرر والي جنوب دارفور المكلف بشير مرسال تجميد عمل وزارتي الرعاية الاجتماعية والبني التحتية في الولاية، نظرًا للتأثير السلبي على أداء بعض الوزارات في ظل النزوح وإلغاء مهام مفوضية العون الإنساني.

وكلف الوالي عبد الرحيم علي نوية نائبًا لمدير عام وزارة المالية والاقتصاد، ليعمل على إنفاذ السياسات المالية في الولاية بالتنسيق مع وزير المالية المكلف.

وأرجع هذا القرار إلى نزوح بعض الكوادر وتعطيل المواعين الإيرادية، فضلا عن أهمية وزارة المالية والاقتصاد في متابعة استحقاقات العاملين ومتأخرات الرواتب وتسوية المعاشات.