بدأت بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم السبت اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة لترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان، لمناقشة عملية الترسيم والميزانيات المطلوبة وتوصيف الخط الحديدي وزيارة المواقع لوضع العلامات.

وقال رئيس المفوضية القومية للحدود، معاذ أحمد محمد، إن الاجتماع سيتم فيه تحديد كل متطلبات عملية وضع العلامات علي الأرض والتوصيف المتفق عليه بما في ذلك كافة الإجراءات المتعلقة بتعيين الحدود.

وأوضح أن الاجتماع هو التاسع من نوعه، مشيراً إلى أن اللجنة ستقوم من خلال هذا الاجتماع بجمع الإجراءات الفنية الخاصة بعملية ترسيم الحدود.

من جانبه قال الرئيس المشترك للجنة ترسيم الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان، اللواء مهندس الأمين محمد بانقا، إن الاجتماع سيتناول عملية الترسيم والميزانيات المطلوبة لترسيم الحدود بدءاً من توصيف الخط الحديدي وزيارة المواقع التي سيتم فيه وضع العلامات بالاضافة إلى معرفة الظروف المحيطة بترسيم الحدود.

واضاف “خلال هذه الاجتماعات سيتم اختيار المهندسين المنفذين لترسيم الحدود”، قائلاً إن اللجنة قدمت الدعوة للإتحاد الافريقي للمساهمة في عملية التمويل وتقديم الدعم اللوجستي.

من جانبه قال رئيس اللجنة المشتركة لترسيم الحدود، من جانب جنوب السودان، السفير داليوس قرنق، إن الغرض من الاجتماع هو تحديد التحضيرات والترتيبات الخاصة بترسيم الحدود المتفق عليه بين البلدين، مضيفاً “إذا استمر التوافق بين الجانبين سيتم ترسيم الحدود في أقرب وقت ممكن”.