امتدحت حركات مسلحة سودانية متمردة في دارفور، غربي السودان، قرار المجلس العسكري الانتقالي بإطلاق سراح أسرى الحرب في السجون، قائلة إن الخطوة بادرة طيبة لحسن النوايا ولتهيئة الأجواء لتحقيق السلام.

وأعلن نائب رئيس المجلس العسكري، الإثنين، أن المجلس أقر إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون السودانية فوراً، قائلاً إن إطلاق سراح الأسرى خطوة للأمام نحو تحقيق السلام.

وفور قرار حميدتي بالإفراج عن الأسرى تبارت الحركات المسلحة التي ظلت تقاتل الحكومة في إصدار البيانات التي تشيد بالخطوة مبدية استعدادها للجلوس في طاولة مفاوضات لتحقيق السلام.

وقالت الحركتان في بيان مشترك اطلعت عليه “دارفور 24” إن الخطوة التي أقبل عليها المجلس العسكري بإطلاق سراح جميع أسرى الحرب، تعتبر بادرة طيبة لحسن النوايا لتهيئة الأجواء للدخول في عملية سلام ينهي الحرب ويخاطب جذور الأزمة السودانية.

كما رحبت الحركتين باللجنة العليا التي شكلها المجلس العسكري للتواصل مع الحركات المسلحة للوصول الى تفاهمات بما يحقق السلام الشامل في البلاد.

وحسب احصائية الحركات المسلحة فإن أسرى الحرب الذين يقبعون حالياً في سجون العاصمة الخرطوم وبورتسودان شرقي السودان، والفاشر بشمال دارفور، يبلغ عددهم 238 أسيراً، جرى أسرهم خلال معارك بين الحكومة والحركات المتمردة في دارفور.

من جهتها رحبت حركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم بقرار إطلاق سراح جميع أسرى الحرب، قائلة إن القرار يمنح الحرية لعدد كبير من منسوبي الحركات المسلحة ظلوا في سجون ومعتقلات النظام السابق لسنوات عديدة، كما يعتبر القرار خطوة ايجابية وفي الاتجاه الصحيح.

ودعا أمين التفاوض والسلام بالحركة، أحمد تقد لسان، في بيان اطلعت عليه “دارفور 24” ألا يستثني قرار الافراج أحداً من الأسرى، مطالباً بالكشف عن مكان تواجد كافة المفقودين وإطلاق سراحهم فوراً.

وأضاف “تؤكد حركة العدل والمساواة أن السلام أولوية ويجب على فرقاء الأزمة السودانية وضع مسألة وقف الحرب وتحقيق السلام في سلم أولويات الأزمة الوطنية”.

وأصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مرسوماً جمهورياً بتشكيل لجنة عليا للتواصل مع الحركات المسلحة، للوصول إلى تفاهمات معها بما يحقق السلام وفق أسس ورؤى مشتركة.

ويرأس اللجنة نائب رئيس المجلس العسكري، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وعضوية الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، رئيس اللجنة السياسية، والفريق ركن ياسر العطا، نائب رئيس اللجنة السياسية، واللواء ركن أسامة العوض محمدين.