1. نيالا- دارفور24

اصيبت مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور ثاني اكبر مدن السودان الاحد بشلل تام في الحركة جراء اضراب اصحاب المواصلات العامة عن العمل.

وقال احد سائقي الحافلات عبد الله عجب الدور لدارفور24 ان سائقي المواصلات قرروا الدخول في اضراب اليوم الأحد احتجاجا على عدم استجابة سلطات المدينة لمطلبهم بزيادة تعرفة المواصلات.
وتوقفت المواصلات في كل الخطوط ما ادى الى حرمان المواطنين من التنقل بالمدينة، في وقت نظم فيه طلاب المدارس وجامعة نيالا وقفة احتجاجية امام مقر حكومة الولاية، وانتقل بعضهم الى بوابة قصر الضيافة واغلق البعض الاخر كبري مكة الذي يربط بين جنوب وشمال المدينة.
وابان عجب الدور ان سائقي المواصلات جلسوا قبل شهر مع سلطات مدينة نيالا بشأن زيادة تعرفة المواصلات من 5 الى 10 جنيهات، لكن سلطات المدينة ظلت تماطل رغم انها وعدت باجراء تعديلات في قيمة التعرفة.
ويعزي اصحاب المركبات العامة مطالبتهم بزيادة التعرفة الى ارتفاع تكاليف المعيشة وقطع الغيار.
وذكر سائق تكسي محمد دهب بأن السلطات حددت تعرفة المواصلات بخمس جنيهات قبل 4 سنوات ومنذ ذلك التاريخ ضاعفت كل الرسوم المفروضة على المركبات العامة، بيد انها لم تزد تعرفة المواصلات.
وعلمت دارفور24 ان لجنة امن الولاية وحكومة بلدية نيالا دخلت في اجتماع طارئ لبحث الازمة، وقال الضابط الاداري ببلدية نيالا دكتور خالد الحطابي ان البلدية اقرت زيادة التعرفة لكن اختلافها مع سائقي المركبات يكمن في قيمتها حيث يطالب سأئقي المركبات بسقف ما بين 8 ال10 جنيهات بيننا ترى البلدية ان ترفع التعرفة الى 6 او 7 جنيهات.
وتشهد مدينة نيالا منذ عدة شهور تضارباً وشبه فوضى في قيمة تعرفة المواصلات، ما بين خمسة وعشرة جنيهات دون تصريح من السلطات.