الخرطوم- دارفور24

استجوبت نيابة مكافحة الفساد اليوم الأربعاء علي عثمان محمد طه القيادي في النظام البائد والنائب الأسبق للرئيس المخلوع عمر البشير في بلاغ تجاوزات وتعدٍّ بشأن التصرف في أراضي المدينة الرياضية بالخرطوم.

وتقدمت وزارة الشباب والرياضة بعريضة بواسطة وزيرة الشباب والرياضة “ولاء البوشي” لنيابة مكافحة الفساد تتهم عدداً من رموز النظام السابق بتجاوزات في أراضي المدينة الرياضية، واستقطاع جزء منها لصالح منظمات وهيئات وإحدى الجامعات.

وكان المتهم “علي عثمان محمد طه” قد دعا النيابة إلى إمهاله حتى الجلسة القادمة بحجة تذكر تفاصيل الوقائع نسبة لطول الفترة الزمنية التي مرت على الوقائع.

وكان رئيس مجلس قيادة الثورة وقتها المخلوع عمر حسن البشي، قد أصدر قراراً في العام 1991م بالرقم 45 تم بموجبه تحويل الأرض الزراعية التي تحمل اسم “الساقية 33 مطري الجريف غرب” الواقعة جنوب شرق الخرطوم والمكونة من “354،32” فداناً بمساحة مليون وأربعمائة ألف متر مربع، من أراض زراعية إلى سكنية، وتخصيصها للمدينة الرياضية، على أن تسجل باسم وزارة الشباب والرياضة دون تعويض لأصحابها.

وبدأ مشروع المدينة الرياضية في العام 1992م وتم التعدي على اراضيها حتى تقلصت مساحتها من “1،488،144” ألف متر مربع لتصبح بعد التغول “406،000” متر مربع حيث ذهبت إلى نافذين وجزء منها لجهات مجهولة.

وكشفت الوزيرة “ولاء” منتصف أكتوبر الماضي، ان مساحة المدينة الرياضية المخصصة مليون و400 متر مربع، وتم التعدي على اكثر من مليون متر مربع منها، وأن وزارة الشؤون الاجتماعية، حصلت عبر جمعية دينية غير مسجلة على 4 الف متر من مساحة المدينة الرياضية، كما أن عبدالرحيم محمد حسين، وعلي عثمان محمد، ويوسف عبدالفتاح، تدخلوا عبر مخاطبات لمنح مساحات لجامعة افريقيا التي تمددت اكثر من 85 الف متر مربع.

 فيما أظهرت احصائيات عن صرف اموال طائلة على المدينة تُقدر بـ 41 مليار جنيه.