يصل مدينة الفاشر حاضرة شمال دارفور يوم الأحد جوزيف بوريل فونتيليس، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، على رأس وفد رفيع لتفقد أوضاع النازحين والوقوف على عملية السلام بالاقليم.

ويعقد المسؤول الأوربي يوم السبت في الخرطوم اجتماعات مع قيادات السودان بمن فيهم الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالي للسيادة، والدكتور عبد الله حمدوك ، رئيس مجلس الوزراء.

وتركز زيارته الى الفاشر على أهمية السلام في السودان، وتقديم المساعدات الإنسانية، والتأكيد على أهمية وصول المنظمات الدولية الى مناطق الاحتياجات الانسانية، كما يزور النازحين داخليا والالتقاء بهم والتأكيد على أن مسائل العدالة لضحايا الصراعات لا ينبغي تجاهلها وان قضيتهم دائما حاضرة.

وقال مفوض العون الإنساني بشمال دارفور، “لدارفور24” إبراهيم أحمد حامد، إن الزيارة تعد مهمة في ظل التغيير الذي تشهده البلاد خاصة وأنها تأتي بهدف الوقوف على أحوال النازحين وللتأكيد على وصول المنظمات الدولية إلى مناطق الإحتياجات الإنسانية، إضافة إلى عقد إجتماعات مع حكومة الولاية وقادة الحراك الثوري بالمنطقة.

ومن المرجح أن يتسلم الوفد وثيقة المشروعات التي تم إعدادها ضمن برنامج الزيارة.

وأوضح أن وفد المقدمة وصل في السادس والعشرين من فبراير الحالي برئاسة سفير الإتحاد الأوربي بالخرطوم، وكان قد إلتقى والي شمال دارفور المكلف اللواء الركن مالك الطيب خوجلي، حيث وجه الوالي بضرورة التنسيق الجيد مع الجهات ذات الصلة لإنجاح الزيارة.