يواجه الألآف من ذوي الاحتياجات الخاصة بمخيمات النازحين في محلية طويلة بشمال دارفور صعوبات كبيرة في التنقل والحصول على احتياجاتهم وسط اهمال تام من السلطات والمنظمات الانسانية.

وتأوي محلية طويلة ـ 80 كيلو متر ـ غرب مدينة الفاشر حاضرة شمال دارفور حوالي (244) ألف نازح ونازحة من بينهم 3 ألف معاق منتشرين في خمسة مخيمات للنازحين وهي (رواندا ـ وتالي ـ ودبة نايرة ـ ورمتلو ـ وارقو).

وقال أحد قادة الادارة الأهلية بالخيم العمدة مختار بوش، لـ “دارفور24” إن ذوي الاحتياجات الخاصة في المخيمات الخمس يواجهون هذه الأيام أوضاعاً انسانية بالغة الصعوبة بسبب الاهمال وعدم توفر خدمات الرعاية الاجتماعية.

وأشار إلى أن الاحصائيات الأولية التي أجراها عددا من عمد ومشائخ المخيمات بالتنسيق والتعاون مع جمعية المعاقين في المحلية الأسبوع الماضي، كشفت عن وجود حوالي 3 ألف شخص من أصحاب الاحتياجات الخاصة داخل المخيم “1500 النساء، و1000 رجال و500 أطفال”.

وأضاف “هناك من كانت إعاقته بسبب البتر أثناء الحرب والآخر بسبب الظروف الطبيعية منذ الولادة”، مشيراً إلى أن الجميع يقضون حياتهم اليومية داخل المخيمات معتمدين على أنفسهم دون مساعدة من جهة.