الخرطوم- دارفور24

أعلن المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة “ستاك” برفيسور أبوبكر ابراهيم أحمد، اليوم “الاثنين”، أن جملة عينات الاشتباه بفيروس كورونا والتي تم فحصها حتى أمس “الأحد”، 83 عينة، وأن 81 من نتائجها سلبية، و2 منها أيجابية واللتين أعلن عنهما سابقاً وزير الصحة الاتحادية.

وأبلغ إبراهيم، الوكالة السودانية للأنباء “سونا”، أن المعمل القومى للصحة العامة لا يسلم النتائج لاي شخص مهما كان عدا الجهات المختصة والمتمثلة في مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية بوزارة الصحة الاتحادية ومراكز العزل .

ومضى قائلاً: “المعمل لا يعلن النتائج ولا يتحدث عنها  فإعلان الحالات  الايجابية من مهام وزير الصحة الاتحادي”.

وأوضح أن معمل ستاك، لا يستقبل ولايجري الفحص لاي شخص يلجأ للمعمل للفحص من تلقاء نفسه ولا يسلم النتائج للمريض أو من ينوب عنه. وأشار إلى أن طلب فحص العينات المشتبهة بالمعمل يأتي من إدارة الطوارئ  بالوزارة  أو من مراكز العزل.

وتحدث عن تجهيز معملين إضافيين والشروع في تجهيز الثالث إحتياطيا لتصبح جملة المعامل  لفحص الكورونا (4) معامل.

وكذب ما تردد عن زيارة  وفد من الصحة العالمية أو أية جهة عالمية اعتبارية أخرى للمعمل لمراجعة عينات الاشتباه، مبيناً أن هذه المنظمات لاتأتي بصورة فجائية بل بتنسيق مسبق.

وأكد المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة “ستاك” برفيسور أبوبكر ابراهيم أحمد، أن هنالك اتصال مباشر ويومي مع مكتب الصحة العالمية بالسودان للتعاون في مجال توفير المواد.

وأعلنت الحكومة السودانية، مؤخراً، حالة الطوارئ الصحية في البلاد، بهدف الحد من تفشي “كوفيد-19″،  وعلقت الدراسة بمؤسسات التعليم العالي.