كشفت منظمة دولية عن معاناة حوالي 1.1 مليون طفل في السودان من الجوع الشديد ، حيث تعاني البلاد من واحدة من أسوأ  الأزمات الغذائية في السنوات الأخيرة ،

وفقًا لتقرير صدر حديثًا عن منظمة إنقاذ الطفولة الدولية غير الحكومية ، استنادًا إلى أحدث تصنيف متكامل لمرحلة الأمن الغذائي ( تحليل التصنيف الدولي للبراءات. تضاعف عدد الأطفال الذين يحصلون على الغذاء بدرجة منخفضة للغاية – مستوى الطوارئ IPC 4 ، مرحلة الأمن الغذائي قبل المجاعة – منذ عام 2019 ، بسبب مزيج من ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، والتضخم ، وفقدان الوظائف الذي تفاقم بسبب وباء COVID-19 . إجمالاً ، يعاني أكثر من 9.6 مليون شخص في السودان من انعدام الأمن الغذائي الشديد (التصنيف الدولي للبراءات 3 و 4) ونصفهم من الأطفال ، وفقًا لتقديرات اليونيسف.

يضاعف برنامج COVID-19 حالة شديدة بالفعل للأطفال في السودان ، حيث تم تشريد ما يقرب من مليون من أطفال البلاد في عام 2019 و 3.6 مليون طفل خارج المدرسة ، بعد عقود من الصراع والتخلف. وفقا لليونيسف ، قبل الوباء ، كان ما يقرب من 120 طفلا يموتون بالفعل كل يوم بسبب نقص التغذية والأسباب ذات الصلة. يوجد في السودان أكبر عدد من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في العالم ولم يتحسن الوضع خلال الثلاثين سنة الماضية. يعاني أكثر من 38 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة من التقزم (قصير جدًا بالنسبة لأعمارهم) ، و 17 في المائة يهدر (رقيق جدًا بالنسبة لطولهم) و 2.6 مليون طفل يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية.

وأشار التقرير يتطلب الجوع المتزايد في السودان زيادة عاجلة في العمليات الإنسانية. حيث شرعت حكومة السودان الانتقالية في برنامج دعم الأسرة ، بدعم من برنامج الأغذية العالمي ، للتخفيف من أثر القيود ذات الصلة بـ COVID-19 على الأسر الضعيفة. سيوفر البرنامج 600000 أسرة – حوالي 36 مليون شخص ، ما يقرب من 80 في المائة من السكان – مع 5 دولارات أمريكية للفرد في الشهر. وتعهد المانحون بتقديم مبلغ 582 مليون دولار لهذا البرنامج خلال مؤتمر شراكات السودان الذي عقد في برلين في 25 يونيو.

في عام 2020 ، وصل الشركاء في المجال الإنساني إلى أكثر من مليوني شخص كل شهر بمساعدة غذائية منقذة للحياة ويدعون الآن المجتمع الدولي إلى زيادة دعمهم للبلاد. تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2020 بنسبة 34 في المائة فقط ، اعتبارًا من 22 يوليو ، وفقًا لخدمة التتبع المالي.