كشفت الأمم المتحدة، عن تأثر أكثر من 180 ألف شخص جراء السيول و الأمطار التي ضربت أنحاء واسعة من السودان.
وحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوشا” استمرت الأمطار الغزيرة في معظم أنحاء البلاد خلال الأيام الماضية ، مما أدى إلى مزيد من الفيضانات وخسائر في الأرواح وإلحاق

أضرار بالمنازل والبنية التحتية الرئيسية الأخرى. وأضافت المنظمة الدولية في تقرير حتى 12 أغسطس الجاري ، تأثر أكثر من 185000 شخص في 17 ولاية ، بزيادة حوالي 135000 شخص خلال الأسبوع ، وأشار وفقًا للبيانات الأولية من مفوضية المساعدات الإنسانية الحكومية (HAC)، تضرر ما يقرب من 28 ألفًا وحوالي 27 ألف شخص في ولايتي الجزيرة و كسلا على التوالي، وتعد أكثر الولايات تضررًا حتى الآن ، تليها ولايات البحر الأحمر وشمال كردفان وجنوب دارفور وغرب كردفان والشمال.

وأوضح التقرير في جميع أنحاء البلاد ، تضررت 14 مدرسة على الأقل وأصبح أكثر من 1600 مصدر للمياه الآن ملوثة أو غير صالحة للعمل. كما أثرت العواصف على سبل العيش، حيث فقد أكثر من 1200 رأس من الماشية وتضررت عدة هكتارات من المحاصيل في منتصف الموسم الزراعي.

وفي النيل الأزرق ، أثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات في محليات التضامن وباو وروسيريز على ما يقرب من 5700 شخص ، وفقًا لمركز المساعدة الإنسانية. وفي بوط بمحلية التضامن ، فجر نهر خور الدلد الموسمي ضفته ، مما تسبب في مزيد من الأضرار في منطقة تأثرت بالفعل بانهيار سد بوت في نهاية يوليو. وتسببت الأضرار الجسيمة في سد السد في منطقتين مختلفتين في تسرب 5 ملايين متر مكعب من المياه غمرت 13 حيا على الأقل في بلدة بوط. كما تضرر أو دمر قرابة 800 منزل وثلاث مدارس.

إلى جانب الآثار الفورية وحالات الطوارئ الناجمة ، من المرجح أن يكون لانهيار السد عواقب وخيمة طويلة المدى لأكثر من 100.000 شخص ، بما في ذلك النازحين واللاجئين ، الذين يعتمدون عليه كمصدر رئيسي للمياه. وفقًا للعاملين في المجال الإنساني في بوط ، فإن السكان يستخدمون بالفعل المياه من المصادر المفتوحة ، مما يؤدي إلى جانب ظروف الصرف الصحي السيئة وممارسات التغوط في العراء ، إلى زيادة خطر تفشي الأمراض.

في منطقة دارفور ، أفادت التقارير أن الفيضانات المفاجئة تسببت في مقتل 16 شخصًا ، من بينهم شخصان نازحون داخليًا من مستوطنة عطاش في جنوب دارفور ، وثلاثة أشخاص آخرين يعيشون في مخيمات للنازحين في محلية كبكابية شمال دارفور، وفقًا للمفوضية. في شرق دارفور ، أضرت الفيضانات والأمطار الغزيرة بين 1 و 5 أغسطس بحوالي 800 ملجأ ، وأكثر من 720 مرحاضًا ومدرستين في منطقة الضعين ، مما أثر على أكثر من 2000 أسرة ، وفقًا للبيانات الأولية من العاملين في المجال الإنساني. كثير من النازحين الآن يبحثون عن مأوى مع الجيران أو الأقارب.

في جنوب كردفان ، يعاني ما لا يقل عن 3200 شخص من عواقب الفيضانات المبلغ عنها في محليتي أبو كرشولا وهبيلة. لقد تركت الأمطار الطرق غير سالكة ، مما أعاق وصول العائلات المحتاجة إلى المساعدة.

أدت الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في السودان ، حيث تتعامل البلاد مع واحدة من أسوأ أزماتها الغذائية في العقد الماضي ، والانكماش الاقتصادي الحاد ، وتصاعد العنف في دارفور وولاية البحر الأحمر ، و COVID-19 الجائحة و تفشي شلل الأطفال المعلن عنه مؤخرًا. حذرت هيئة الأرصاد الجوية السودانية من أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة خلال شهري أغسطس وسبتمبر في معظم أنحاء البلاد ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الفيضانات والنزوح