سجّلت مناسيب النيل في السودان، انخفاضاً في معظم الاحباس، فيما حذّرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، من ان مناسيب النيل الأبيض من الجبلين حتى خزان جبل أولياء، في أعلى مستوياتها.

وحذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجويّة بالبلاد، من هطول أمطار غزيرة في ٧ ولايات خلال الساعات المقبلة، في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية، ارتفاع حصيلة قتلى السيول والفيضانات بالبلاد إلى ١٠٣،‪‪ وإصابة ٥٠ آخرين، مع إنهيار كلي لـ٢٧٣٤١ منزل وجزئي لـ٤٢٢١٠ منزل.

وقالت لجنة الفيضانات، في بيان اطلع عليه “دارفور24″، اليوم “الأربعاء”، إن محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الإصطناعية بالهضبة الأثيوبية والسودان، أظهرت ان متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الازرق خلال أيام  5-7سبتمبر كانت 5 و6 و6 ملم على التوالي مما يؤدي الى إنخفاض في وارد محطة الديم عند الحدود السودانية – الأثيوبية ليوم غد” الخميس” ليكون في حدود 675 مليون متر مكعب.

وأضافت ان متوسط الأمطار في حوض العطبراوي في يومي 7 و8 سبتمبر كان 4 و6 ملم على التوالي مما يؤدي إلى إستقرار في وارد العطبراوي في حدود 170 مليون متر مكعب.

وتوقعت “اللجنة”، ان تكون المناسيب ليوم غدٍ  على النحو التالي:

• القطاع: الدمازين – سنارسيشهدإستقراراً.

• القطاع : سنار – الخرطوم سيشهد إنخفاضا (في حدود 4 سم).

• القطاع : الخرطوم – شندي سيشهد إنخفاضا (في حدود 3 سم).

• القطاع : شندي – عطبرة سيشهد إرتفاعا (في حدود 3 سم) .

• القطاع : خشم القربة – عطبرة سيشهد إنخفاضا (في حدود 5 سم).

• القطاع : عطبرة – سد مروي سيشهد إنخفاضا (في حدود 25 سم).

• القطاع : سد مروي -الدبة سيشهد إنخفاضا (في حدود 3 سم).

• القطاع :الدبة – دنقلا سيشهد إنخفاضا (في حدود 4 سم).

وذكر تقرير “اللجنة”، ان محطة مدني سجلت اليوم، 20.35 متراً ويتوقع ان تنخفض غداً 20.29 مترا وتوالي الانخفاض يوم بعد غدٍ “الجمعة” الى 20.22 متراً، وسجلت محطة الكاملين اليوم 19.08 مترا ،وتصل يوم غداً الخميس الى 18.99 مترا، بينما سجلت محطة الخرطوم اليوم 17.62 مترا  وتنخفض غداً الى منسوب 17.59 مترا بمقدار 3 سم وتوالي الانخفاض الى 17.56 يوم الجمعة، وسجلت محطة شندي  اليوم 18.41 مترا ويتوقع ان تسجل غدا 18.38 ،وسجلت محطة عطبرة اليوم 15.88 مترا، وتنخفض يوم غد الى 15.85 متراً،بينما سجلت محطة دنقلا اليوم 15.22 مترا وتنخفض غدا الى 15.18 متراً.

ودعت لجنة الفيضانات في وزارة الري والموارد المائية، الجهات المختصة والمواطنين لإتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم  وممتلكاتهم.