نيالا- دارفور24

بدأت بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور- الثلاثاء- ورشة اصلاح قوانين الاعلام في السودان التي تنظمها وزارة الثقافة والاعلام بالتعاون مع عدد من المنظمات الاممية والوطنية، واستهدفت الورشة مشاركة الصحفيين من ولايات دارفور الخمس.

وتناقش الورشة مسودات مقترحة لقوانين “الصحافة، وهيئة الاذاعة والتلفزيون، وحق الحصول على المعلومات” اعدتها اللجنة الاستشارية لإصلاح قطاع الاعلام والمطروحة للتشاور.
وقال وكيل اول وزارة الاعلام الرشيد سعيد ان هناك خمسة قوانين أخرى يجري وضعها وسيتم طرحها على المهتمين وهي قانون هيئة البث الاذاعي والتلفزيوني، وقانون حماية الصحفيين، بالإضافة إلى قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وقانون حماية اللغات القومية والتراث.
وذكر سعيد الوزارة تواجه مشاكل في جانب التغيير الهيكلي والمؤسسي الذي يعتمد على تغيير القوانين الذي تقوم به الوزارة الآن، بالإضافة إلى انها تواجه مقاومة قوية ممن وصفهم بفلول النظام السابق، وذلك باختلاق المشاكل، وأضاف “لكننا ماضون في خطوات الاصلاح الهيكلي والمؤسسي”
وقال الوكيل ان وزارة الاعلام استطاعت ان تحدث بعض التوازن في مجال الصحف من خلال صدور 7 صحف جديدة داعمة للتغيير والانتقال، في مقابل كل الصحف كانت تتبع للنظام السابق، واضاف “نحن مهمتنا ان ندعم هذه الصحف لتواصل مسيرتها لاننا نعلم انها تعمل بامكانيات بسيطة، وهذا جزء من التغيير المفروض يحدث في المشهد”
واشار سعيد الى جهود وزارته لتطوير الاعلام بالبلاد، وقال ان الوزارة تعمل الآن على اعادة تأهيل اكاديمية السودان لعلوم الاتصال لتصبح مركزاً تدريبياً وذلك من خلال تأهيل المباني وتوفير 3 استديوهات بالاكاديمية بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.
واضاف كذلك بدأنا تركيب محطات FM في الولايات المتأثرة بالحرب، حيث تم تركيب عدد 15 محطة بولاية جنوب كردفان، وبدأ تركيب 15 اخرى في ولاية النيل الازرق، ومن ثم تنتقل المرحلة الثالثة الى مدينة الجنينة والضعين بغرب وشرق دارفور ومن ثم البحر الأحمر، منوهاً الى ان خطة الوزارة ان يعم البث الاذاعي كل انحاء البلاد.
وتستمر الورشة لمدة يومين وترفع اضافاتها ومقترحاتها على القوانين ليتم تضمينها في المسودة النهائية للقوانين التي ستعرض على المجلس التشريعي لاجازتها بصورتها النهائية.