قال مسؤولو وكالات الامم المتحدة في السودان ان أعمال العنف في دارفور تشكل هجوماً مباشراً على الأشخاص الأكثر ضعفاً في البلاد،  خاصة الذين حرموا ظلماً من المساعدات الغذائية التي هم بأمس الحاجة إليها. وأجبرت أعمال النهب برنامج الغذاء العالمي على تعليق عملياته في شمال دارفور أواخر العام الماضي.

وخلال زيارة إلى الفاشر ، عاصمة ولاية شمال دارفور ، في الفترة من 16 إلى 17 يناير ، شجب مسؤولو الأمم المتحدة من اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الهجمات على عمليات الأمم المتحدة التي وقعت خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

وبعد تقييم تدمير مستودعات برنامج الأغذية العالمي ، التقى رؤساء وكالات الأمم المتحدة بالسلطات ، بما في ذلك حكام الولايات والأقاليم ، وقادة الشرطة والقوات المسلحة السودانية ، ومفوض المساعدات الإنسانية بالولاية. تم تشجيع ممثلي الأمم المتحدة على رؤية التعافي المستمر للأغذية والأصول المنهوبة والتزام ولاة الولاية ودارفور بالتحقيق “باستنتاجات ملموسة تحدد الجناة وتقديمهم للعدالة من أجل الشعور بالقوة الكاملة للقانون”.

 

“يجب الوفاء بالتزامات ومسؤوليات الحكومة تجاه الخطة الوطنية لحماية المدنيين لضمان تقديم المساعدة الإنسانية دون عوائق وكذلك التنفيذ الآمن لبرامج بناء السلام والتنمية. وقال أكسل بيسشوب ، القائم بأعمال منسق الشؤون الإنسانية وممثل المفوضية في السودان: “يجب التحقيق بسرعة في أي هجمات من هذا النوع ، ويجب ألا تحدث مرة أخرى أبدًا”.

 

منذ نوفمبر ، لوحظت زيادة كبيرة في انعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة ، مما يشكل تهديدًا لعمليات الإغاثة ويعرض المجتمعات الضعيفة بالفعل لخطر عدم الحصول على الدعم الذي تحتاجه. بدون سيادة القانون ، والمستويات الأساسية للسيطرة الحكومية وقوات الأمن ذات المصداقية ، يصبح من الصعب على العمليات الإنسانية القيام بوظائفها الحاسمة ، وتوفير الغذاء والصحة والتعليم وغيرها من المساعدات الإنسانية.

 

في عام 2022 ، هناك ما يقدر بـ 14.3 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في جميع أنحاء السودان ، بينما يعاني واحد من كل أربعة أشخاص في السودان من انعدام الأمن الغذائي. قد يؤثر تعليق عمليات برنامج الأغذية العالمي في شمال دارفور على ما يصل إلى مليوني شخص هذا العام.

 

في عام 2021 ، وصل عمال الإغاثة إلى أكثر من 8.1 مليون شخص بشكل من أشكال المساعدة في السودان. تم إطلاق خطة استجابة إنسانية لعام 2022 تهدف إلى تقديم المساعدة الإنسانية إلى 10.9 مليون شخص ضعيف بتكلفة 1.9 مليار دولار