زالنجي- دارفور24
هددت الغرفة التجارية بمدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط باغلاق سوق المدينة يوم غد الأحد احتجاجاً على رفع حكومة الولاية الرسوم والضرائب بنسبة 1000% حسب بيان الغرفة.
وأوضحت أن الرسوم على جوال الدقيق ارتفعت من 40 جنيه الي 250 جنيه، وجوال السكر من 150 جنيه الي 250جنيه، كرتونة الأدوية من 70 جنيه الي 200 جنيه، جالون الجازولين من 20 جنيه الي 60 جنيه، لتبلغ تكلفة تخليص عربة لوري عند تطبيق هذه الرسوم الجديدة ما بين 190ألف جنيه إلى 383 ألف جنيه.
وقالت الغرقة التجارية بمدينة زالنجي- في البيان اطلعت عليه دارفور24- يعيش مواطن الولاية في ضائقة اقتصادية صعبة، وكنا نتوقع من الحكومة دعم المواطن عبر اجراءات اقتصادية، ولكن تفاجئنا بزيادة حكومية على رسوم وضرائب السلع الأساسية “الأدوية، السلع الاستهلاكية والبذور والأسمدة” في البورصة.
وأتخذت الغرفة التجارية قراراً باغلاق سوق زالنجي يوم غد -الاحد- والامتناغ عن تخليص الشاحنات بالبورصة إلى أجل غير مسمى.
ومن جهته نفى مدير عام وزارة  المالية والقوى العاملة بولاية وسط دارفور محمد عثمان ان تكون الزيادة قد بلعت 1000%، وقال لدارفور24 إن هذه الرسوم والضرائب قد أصبحت ضمن موازنة العام 2022م بعد إجازتها من مجلس وزراء الولاية ولا يمكن إلغاؤها إلا بواسطة المجلس.
وأضاف: جلسنا من قبل مع الغرفة التجارية، وطلبنا منها الانتظار إلى حين عرض الأمر على مجلس وزراء حكومة الولاية، ولكن الغرفة التجارية رفضت ومن ثم اجتمع مكتبها التنفيذي مع الوالي، وطلب منهم الأخير مده مقترح بالرسوم التي يرونها مناسبة.
وذكر عثمان ان الغرفة التجاربة اقترحت للوالي ان تكون الرسوم 30%، لكنها قبل ان يقدم الوالي مقترحها لمجلس الوزراء، اتخذت خطوة اغلاق السودان والامتناع عن تخليص الشاحنات في البورصة.