نيالا- دارفور24
أعلنت مجموعة “بِشيش” للفنون الأدائية وقف عرض مسرحية “في أيام الخوف” وانسحابها من منافسات الاحتفال باليوم العالمي للمسرح الذي تستضيفه مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور هذه الأيام، بعد ان إستدعت اللجنة الفنية للمنافسات مخرج المسرحية وطلبت منه حذف بعض النصوص من المسرحية.
وقال عضو مجموعة بشيش للفنون الأدائية ومخرج المسرحية معمر القذافي محي الدين لدارفور24 أن عضواً باللجنة الفنية طلب منه حذف بعض نصوص المسرح التي كان مقرراً عرضها مساء أمس الجمعة بمسرح البحير، الأمر الذي رفضه المخرج، وبيّن أن اللجنة بررت له طلبها بتخوف لجنة أمن الولاية من وقوع بعض الأخطاء خاصة بعد فتح بلاغات في مواجهة أحد العروض في الأيام السابقة.
 وإستنكر قذافي عدم الالتزام اللجنة الفنية بشعار اليوم العالمي “تراثنا مسرح وحس الوطن فن” الذي يلامس قضايا الواقع.
وقال إن منع العرض يعد حجراً على حرية التعبير، مضيفاً أن المسرحية تتناول مسيرة النضال الوطني منذ الإستقلال والثورة السودانية وأحداث فض إعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة في يونيو 2019م وكيفية الخروج منها.
وأعلن القذافي إنسحاب مجموعة “بِشيش” من عروض اليوم العالمي للمسرح الذي تستضيفه مدينة نيالا، وإيقاف إثنين من اعمالها المقرر عرضهما في منافسات الاحتفال.
واوضح عضو اللجنة الفنية للاحتفال حسين صهريج لدارفور24 ان طلب اللجنة بحذف بعض فقرات المسرحية ليس له علاقة باجنة أمن الولاية، وقال ان اللجنة اطلعت على النص وقررت حذف اجزاء خادشة للحياة، تعرض فيها المسرحية مشاهد لجريمة فض إعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة، وفيها اغتصاب فتاة بواسطة ثلاثة جنود.
وأوضح ان اللجنة طلبت من الفرقة حذف هذه المشاهد لجهة انها لا تتماشي مع تعاليم مجتمع مدينة نيالا، لكن مخرج المسرحية خيرنا بين العرض أو الانسحاب من المنافسة.
وبدأ الإحتفال باليوم العالمي للمسرح صباح الثلاثاء الماضي بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور بمشاركة ست ولايات والتي تقدم عروضاً مسرحية في مسرحي المدينة “البحير والسحيني”