الخرطوم- دارفور24
هدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان بطرد رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس من السودان في حال لم يكف عن ما وصفه بالتمادي في تجاوز تفويض البعثة الأممية والتدخل في الشأن السوداني.
كما دعا البرهان- الجمعة خلال مخاطبته تخريج دفعات جديدة من الكلية الحربية وجامعة كرري بالخرطوم- الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي لتسهيل الحوار بين السودانيين وتجنب تجاوز تفويضهم والتدخل في شئون البلاد.
وذكر البرهان أن القوات المسلحة لا تريد حكم البلاد لوحدها، ولم تتوقف عن دعوة لجان المقاومة والقوى الوطنية للحوار والتوافق الوطني المنشود، مؤكداً عدم إعتراضه على أي مبادرة تحقق هدف الحوار والتوافق.
وقال البرهان إن الصراعات القبلية والمعاناة التي تحدث في البلاد نتيجة لمزايدات القوى السياسية التي ما زالت تتمنع عن التفاوض والحوار معه.
وطرحت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان “يونيتامس” في يناير الماضي مبادرة سياسية بهدف تجاوز الأزمة السياسية الراهنة في السودان التي نشبت عقب انقلاب 25، اكتوبر.
 
 
 
 
وأكدت البعثة- الجمعة في بيان المتحدث الرسمي للبعثة اطلعت عليه دارفور24- على استمرار العمل في إطار الجهود المشتركة مع الاتحاد الافريقي ومنظمة إيقاد، مع أصحاب المصلحة السودانيين، وبما يتوافقُ مع إطار تكليف البعثة المُسنَد اليها من قبل مجلس الامن الدولي، في المرحلة التالية من العملية السياسية في السودان، والتي من المتوقع أن تنطلق قريباً، لمساعدة السودانيين على التوصل الى اتفاق وتوافق يُحقق تطلعات شعب السودان في استعادة النظام الدستوري والمسار الانتقالي، في ظل حكومة مدنية قادرة على توجيه البلاد خلال الفترة الانتقالية.