الخرطوم:دارفور24

قال شركاء العمل الإنساني في السودان، الاربعاء، انهم يسعون للحصول على مساهمات مالية تصل الي اكثر من مليار دولار لتقديم المساعدات الإنسانية لما يقدر ريغ سكان البلاد الذي يعيش اضطرابات سياسية بعد عام من استيلاء الجيش على السلطة.

 

وأطلق المجتمع الإنساني في السودان، الاربعاء خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2023 لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا والأكثر .

 

إلحاحًا لـ 12.5 مليون من أكثر الناس ضعفًا في السودان الذين يسعون للحصول على مساهمات سخية من المانحين بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي.

وحسب بيان لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية “اوتشا”، ان «خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023 التي أطلقناها اليوم هي نتيجة مشاورات استمرت شهورًا وجهود لإيجاد أفضل طريقة ممكنة لتلبية احتياجات الغذاء والمياه والصرف الصحي والصحة والحماية والتعليم والاحتياجات الأخرى لـ 12.5 مليون شخص الأكثر ضعفًا في السودان»، قالت السيدة خاردياتا لو ندياي، منسقة الأمم المتحدة المقيمة والشؤون الإنسانية في السودان.

وفي عام 2023، تشير التقديرات إلى أن ما مجموعه 15.8 مليون شخص – ما يقرب من ثلث سكان البلاد – بحاجة إلى المساعدة الإنسانية. عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في عام 2023 هو الأعلى منذ عقد.

و اضافت هذه الاحتياجات مدفوعة بالصراعات، وزيادة مخاطر حماية المدنيين، والتدهور الاقتصادي، والأخطار الطبيعية، وتفشي الأمراض المستمرة.

 

وتابعت بالإضافة إلى ذلك، حدثت ارتفاعات غير مسبوقة في انعدام الأمن الغذائي الحاد بسبب فترات الجفاف وعدم انتظام الأمطار، وارتفاع التضخم في الأغذية والسلع الأساسية الأخرى.

 

وفي عام 2022، وصلت المنظمات الإنسانية إلى 9.1 مليون من أضعف الناس في جميع أنحاء السودان بشكل من أشكال المساعدة الإنسانية.