الخرطوم:دارفور24

اعلن  برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، استئناف نشاطه في السودان بالمناطق الآمنة خلال أيام.

وعلق برنامج الأغذية أنشطته الإنسانية في بعد إندلاع الحرب بين الجيش و الدعم السريع في في دارفور السودان، و مقتل ثلاث من عامليها برصاص قوات الدعم السريع أثناء هجوم على قاعدة للجيش في منطقة كبكابية بولاية شمال دارفور.

وقال البرنامج ، في بيان تحصلت “دارفور24 على نسخة منه إنه بينما تدفع الأزمة في السودان الملايين إلى الجوع، قررنا استئناف العمليات بعد تعليقها بصورة مؤقتة”.

وأشار إلى إنه سيبدأ، خلال أيام، في توزيع المواد الغذائية في ولايات القضارف والجزيرة وكسلا والنيل الأبيض، لتوفير المساعدات الحيوية التي يحتاجها الكثيرون بشدة في الوقت الحالي.

وقال برنامج الأغذية إنه على الرغم من الوضع الأمني المحفوف بالمخاطر إلى حد كبير، إلا أنه ينظر في المواقع التي يتم فيها وصول المساعدات مع مراعاة الاعتبارات المتعلقة بالأمن والقدرات التشغيلية وطرق الوصول.

وتعيش العاصمة الخرطوم في وضع إنساني سيء للغاية، نظرًا  لانعدام الأمن وصعوبة الحصول على الإمدادات الغذائية والرعاية الطبية وانتشار النهب على نطاق واسع.

وتستمر المواجهات المسلحة بين الجيش و الدعم للأسبوع الثالث على التوالي على الرغم من إعلان الطرفين الدخول في هدنة لمدة ثلاثه ايام، ورصد مراسل دارفور 24 تحليق طائرات حربية في سماء العاصمة، مع سماع دوي انفجارات في مناطق متفرقة و محيط القيادة العسكرية للجيش.