الخرطوم-دارفور24
توقع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالسودان فولكر بيرتيس، الجمعة، بأن تستأنف المفاوضات بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار في السودان، خلال اليوم أو غدا على أبعد تقدير.

وقال بيرتيس في تصريحات صحفية: “أتوقع استئناف المحادثات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار اليوم أو غدا”، مشيرا أن إصرار الطرفين بقدرتهما على الانتصار في المعركة “وراء عدم التوصل حتى الآن لاتفاق وقف إطلاق النار”.

والجمعة، أعلنت السعودية استمرار محادثات جدة بين طرفي النزاع في السودان، بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بينهما لقرابة 10 أيام بمراقبة أمريكية سعودية دولية، ثم مشاورات أخرى لوقف دائم.

جاء ذلك عقب الكشف عن توقيع ممثلي الجيش والدعم السريع، الخميس، إعلان مبادئ أولي بمدينة جدة السعودية، يلزمهم بحماية المدنيين وإنهاء القتال المستمر منذ منتصف أبريل الماضي.

وقالت الخارجية السعودية في بيان إن الاتفاق الأولي الذي يحمل اسم “إعلان جدة” بين الأطراف المتصارعة في السودان، يتضمن التزامات إنسانية تنفذ فورا، وجدولة لمحادثات مباشرة.

ويقر الإعلان، التزامات إنسانية تنفذ فورا مثل “تمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والسماح بدفن الموتى باحترام”، فضلا عن جدولة محادثات مباشرة جديدة بين الطرفين.

وبدأت المحادثات المباشرة بين الطرفين الأحد، وفق إعلان الخارجية السعودية، وكانت بهدف “الوصول إلى وقف فعال لإطلاق النار”.

ومنذ 15 أبريل الماضي يشهده السودان معارك بين الجيش وقوات “الدعم السريع” أسفرت عن أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين و”أوضاع إنسانية صعبة”.