الخرطوم- دارفور24
تعرض مقر الصندوق القومي للامدادات الطبية بالخرطوم الى قصف جوي بواسطة طيران القوات المسلحة ما أدى الى تدمير جزئي وانقطاع التيار الكهربائي عن المستودعات والمخازن وتلف ما بها من أدوية وأمصال.

 

وحصلت صحيفة دارفور24 على صور من داخل مقر الصندوق بشارع الحرية تقاطع محمد خير وشرق مصانع صك العملة تظهر آثار القصف.

اثار القصف الذي طال مقر الامدادات الطبية بالخرطوم
اثار القصف الذي طال مقر الامدادات الطبية بالخرطوم

وقالت مصادر من داخل الصندوق إن مخزون البلاد من الأمصال والأدوية قد تعرض لتلف بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن مبردات الامدادات الطبية التي تحفظ الدواء في درجات حرارة ما بين “2- 8” درجات في الوضع الطبيعي.

 

وذكر المصدر الذي فضل حجب اسمه أن الصندوق القومي للامدادات الطبية هو الجهة الوحيدة المنوط بها توفير وإمداد المستشفيات والمؤسسات الصحية الحكومية في البلاد، وهو الآن خرج عن الخدمة بسبب حرب 15 أبريل.

 

وأفادت المصدر بأن مقر الامدادات الطبية تعرض لعنليات نهب واسعة شملت الخزينة المالية وعدد من السيارات والمبردات لم يجر حصرها حتي الان.

 

في الأثناء علمت دارفور24 أن وزير الصحة شكل غرفة طوارئ طبية لتقوم بمهام توفير الأدوية عبر ميناء بورتسودان إلى ولايات السودان المختلفة، وقد تمكنت من ارسال قوافل محملة بالأدوية الى بعض الولايات.

 

وفي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور تعرضت مخازن فرع صندوق الامدادات الطبية إلى تدمير ونهب مخزون الأدوية والأجهزة والمعدات والمتحركات في أعقاب المعارك التي شهدتها المدينة بداية اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.