الخرطوم ــ دارفور 24

قالت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسيف”، إن 65% من السودانيين يفتقرون إلى الرعاية الصحية، وسط تزايد تفشي الأمراض وارتفاع معدلات الجوع الحاد.

ودخلت الحرب المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع، في مرحلة حرجة، بعد سيطرة الأخيرة على ولاية الجزيرة وسط مخاوف من ازياد النزاع ضرواة في ظل التحشيد الذي يُجري حاليًا.

وحذرت يونيسيف، في بيان حصلت عليه “دارفور 24″، من تأثير الصراع والقيود على الإنتاج الغذائي وتوافر الغذاء في الأشهر المقبلة.

وأشارت إلى أن هناك 14 مليون طفل سوداني معرضين للخطر وفي حاجة ماسة إلى الدعم الإنساني المنقذ للحياة، حيث أجبر النزاع أكثر من 3.5 مليون طفل على الفرار من منازلهم وذلك من مجموع 7.6 مليون شخص فر من العنف الواسع النطاق.

ودعت يونيسيف المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لإعادة فتح المدارس ليتمكن 19 مليون طفل سوداني، من العودة إلى الفصول الدراسية، إضافية لتمويل الخدمات المنقذة للحياة في مجالات الصحة والتغذية والمياه والحماية والصرف الصحي.طفل

وتشتكي منظمات الأمم المتحدة من نقص في تمويل أنشطتها الإنسانية، حيث حصلت يونيسيف على تمويل بنسبة 28% لخطة استجابتها في العام السابق بينما تسعى هذا العام لاستقطاب 840 مليون دولار من أجل استدامة وتوسيع نطاق خدماتها.