الفاشر – دارفور24

أعلنت إدارة مياه المدن بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور زيادة تعرفة المياه بنسبة 100% وفقاً لتوصية وزارة المالية لتضمينها في موازنة 2024م.

ووجه المنشور الذي اطلع عليه “دارفور24″ أصحاب صهاريج المياه ببيع برميل الماء بمبلغ 1000 ألف جنيه و”جركانة” الماء بمبلغ 100 جنيه.

وعقب زيادة تعرفة المياه بالمدينة رفع أصحاب تناكر المياه والكارو سعر برميل الماء من 3 الف جنيه إلى 4 الف جنيه في الأماكن القريبة من مصادر المياه فيما ارتفعت أسعار برميل الماء في الأحياء الشمالية والجنوبية البعيدة إلى 5 الف جنيه للبرميل و200 جنيه لجركانة الماء.

وبرر صاحب صهريج ماء يوسف أدم لـ”دارفور24″ الزيادة لمواجهة التشغيل ومصروفات الوقود، مناشداً المواطنين بتقبل الزيادة، كاشفًا عن إستهلاك أكثر من 200 برميل ماء في اليوم مما يزيد من تكلفة التشغيل.

وقال المواطن محمد عبدالله حسب الله، لـ”دارفور24″ إن الحكومة لم تراع لظروف المواطن وقامت برفع تسعيرة المياه بأسباب دعم الميزانية، مؤكدًا أن بعض الأسر تعيش على الكفاف ولا تملك مبلغ لشراء برميل ماء، موضحاً أن “جركانة” الماء أصبح سعرها 200 جنيه مما يرفع تكلفة عناء المواطن.

ويعيش آلاف النازحين القادمين من نيالا وكتم وطويلة وبعض مناطق ولايات دارفور في أكثر من 92 مركز إيواء وتقوم منظمات المجتمع المدني بدعم المياه بالمراكز.

وأكد عدد من النازحين لـ”دارفور 24″ وجود شح في المياه بالمراكز وقيامهم بشراء المياه من مالهم الخاص.

وقالت أحلام يحي من مدينة نيالا بمركز إيواء مدرسة الرديف بنين جنوب الفاشر إن ارتفاع سعر المياه سيفاقم أزمة المياه بالمراكز.