غبيش ـــ دارفور 24

علمت (دارفور 24) بوجود تلاعب من قبل وزارة التربية والتعليم بولاية غرب كردفان في أموال رسوم امتحانات مرحلة الأساس بالولاية التي انطلقت (السبت) بجميع مراكز الولاية.

وأكدت مصادر عليمة أن الوزارة فرضت على كل تلميذ ممتحن دفع رسم قدره (170) جنيه شاملة رسوم “امتحانات – إعاشة – ترحيل”.

وجلس  (السبت) عدد (18945) تلميذ وتلميذة في مقاعد امتحانات مرحلة الأساس بولاية غرب كردفان.

وقالت المصادر إن وزارة التربية وعقب تسلمها أموال الرسوم منذ فترة من بداية الامتحانات، تنصلت الآن عن ترحيل التلاميذ من مناطقهم إلى مراكز الامتحانات، وطلبت من المحليات ترحيلهم لكنها أيضاً رفضت ترحيلهم وطلبت بدورها من أولياء أمور التلاميذ عبر المجالس التربوية أن يتولوا تكاليف ترحيل أبنائهم.

ويتوزع التلاميذ في ولاية غرب كردفان على مدارس في مناطق متباعدة مما يجعل السلطات تقوم بتجميعهم سنوياً في بعض مراكز الامتحانات التي غالباً تكون في حواضر المحليات والإداريات.

وقال أولياء أمور بعض التلاميذ الممتحنين بمركز مدينة “غبيش” لـ (دارفور 24) إن الوزارة تنصلت عن ترحيل التلاميذ بعد أن أخذت منهم الرسوم مقدماً، مؤكدين أنها طلبت من معتمد المحلية أن يقوم بأمر الترحيل.

وأضافوا: “لكن المعتمد رفض وأرجع الأمر إلى المجالس التربوية بالمدارس التي فرضت بدورها رسوماً جديدة على التلاميذ لأجل ترحيلهم للحاق بالامتحانات”.

وأكدت المصادر أن التلاميذ الذين جرى تجميعهم في مركز غبيش وصلوا نهار الخميس إلى المركز، ولم تقدم لهم أي وجبة حتى مساء أمس الجمعة.