نيالا ــ دارفور 24

تستضيف ولاية جنوب دارفور فعاليات الدورة المدرسية رقم 28 المزمع انعقادها في نوفمبر المقبل حيث خطت حكومة الولاية خطوات جادة في الاستعداد المبكر ولكن هنالك العديد من العقبات والتحديات برزت علي السطح.

وتعتبر اكبر تحدي يقف امام حكومة الولاية هو اعلان نقابة التربية والتعليم بالولاية رفضها التام المشاركة في فعاليات المنشط القومي الذي يشرفه رئيس الجمهورية.

حيث اعلنت نقابة المعلمين بالولاية رفضها في المشاركة رغم انها تمثل المحور الاساسي بسبب استحقاقات مالية في ذمة حكومة الولاية فشلت الاخيرة في سدادها و هي عبارة عن البدلات ” طبيعة العمل واللبس والوجبة والعيدين ” حيث تبلغ في جملتها حوالي 67 مليون جنيه.

ورفضت ايضا نقابة معلمي التربية والتعليم بالولاية تصحيح امتحانات شهادة مرحلة الاساس لذات الاسباب حيث ظلت عمل التصحيح متوقف منذ اسبوعين.

وحذر عدد من الموجهين التربويين حكومة الولاية من تاخر عمليات تصحيح شهادة الاساس لجهة ان الزمن المتبقي للعام الدراسي الجديد اقل من ثلاثة اشهر علما بان التصحيح يستغرق ما يزيد عن الشهرين بالاضافة الي ان وضع اوراق الامتحانات بالمخازن قد تكون عرضة للتلف خاصة ان هنالك آفات مثل دابة الارض ” الارضة ” منتشرة بالولاية الي جانب الامطار خاصة ان العديد من المخازن في حاجة الي الصيانة والترميم.

ودخل والي ولاية جنوب دارفور ادم الفكي محمد الطيب في حالة شد وجذب مع نقابة المعلمين اثناء اجتماع تم عقده بالولاية حيث تمسك المعلمون بعدم المشاركة في الدورة ما لم تسدد الولاية كامل استحقاقاتهم المالية

تضامن نقابات ولائية

ووصلت ثلاث من نقابات التعليم الولائية مدينة نيالا حاضرة الولاية في الاسبوع المنصرم للتضامن والمؤازرة مع نقابة التعليم بجنوب دارفور وهي نقابات الولايات شرق وشمال ووسط دارفور حيث اشادت بالوقفة الصلبة لانتزاع حقوق منسوبي التربية.

وتعتبر وزارة التربية والتعليم المسؤولة الاولى في انفاذ فعاليات الدورة المدرسية القومية من خلال ادارة النشاط الطلابي بالوزارة وبامتناعها في المشاركة وضعت حكومة الولاية امام حرج كبير تدلل علي فشل مبكر للمنشط ما لم تجتهد حكومة الولاية في الاسراع لمعالجة الازمة قبل فوات الاوان.

ولا تستطيع حكومة الولاية انفاذ فعاليات الدورة المدرسية الا بمشاركة اساسية وبنسبة كبيرة لعمال التعليم بالولاية وكما ان من الضرورة ان تكون جميع رؤوساء لجان الدورة ومقرريها من وزارة التربية.

ورفض اكثر من 9 الف من عمال التربية والتعليم بالولاية استلام رواتبهم لشهر مارس المنصرم بسبب متاخرات مالية حيث وجهت نقابة التعليم العاملين بعدم صرف الراتب الا متضمنة كافة البدلات والمتاخرات.