وزعت مفوضيه الامم المتحدة السامية لشؤون للاجئين “الثلاثاء” مبالغ نقدية وكميات كبيرة من مواد الغذاء والإيواه للاجئين السودانين العائدين من معسكرات اللجوء في شرق تشاد إلى رئاسة محلية “الطينة” بشمال دارفور.

وجاءت الخطوة بعد توقيع اتفاقية ثلاثية بين الحكومة السودانية ودولة تشاد والأمم المتحدة ممثلة في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتشجيع السودانين في العودة الى مناطقهم الاصلية بدارفور بعد أكثر من (14) عام من اللجؤ خارج البلاد.

وقال معتمد محلية الطينة، الصادق ابراهيم سردو، لـ (دارفور 24) إن محليته استقبلت الاسبوع الماضي حوالي (53) لاجئ قادمين من معسكرات اللجوء في شرق تشاد.

وأوضح أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين منحتهم الثلاثاء مبالغ نقدية تحفيظاً لهم لأجل العودة الى مناطقهم الأصلية، وقال إن المبالغ الممنوحة تراوحت مابين (400) دولار امريكي للأسرة الواحدة و(200) دولار للفرد.

وكشف المعتمد عن وجود زوج لثلاثة نساء وأب لعدد من الأطفال تسلم اليوم من الأمم المتحدة أكثر من (180) ألف جنيه سوداني دعما له لإعالة أسرته العائدة من اللجوء.

وذكر أن المبالغ المقدمة من المفوضية سلمت نقداً وجاءت في إطار الاتفاق الثلاثي بين السودان وتشاد والمفوضية السامية لتشجيع اللاجئين، في العودة الى قراهم الأصلية.