نيالا ــ دارفور24

 

تشهد مدينة بليل (10) كيلو شرقي مدينة “نيالا” عاصمة جنوب دارفور يوم غدٍ الاربعاء انعقاد مؤتمر بين حكومتي ولايتي جنوب وشرق دارفور لحسم أمر تبعية بلدة (ابودقيس) المتنازع عليها بين محليتي بليل بجنوب دارفور وياسين بشرق دارفور.

وقال معتمد بليل، يحيى عبد البنات، لـ (دارفور24) إن المؤتمر سيبحث خلال يومي الاربعاء والخميس وضع حدٍ للنزاع الاداري والأهلي حول البلدة.

وأوضح أن محليته أكملت تحضيراتها لاستضافة المؤتمر الذي سيشارك فيه القيادات الأهلية وحكومتي المحليتين بحضور واليي الولايتين، ادم الفكي، وانس عمر.

وتوقع المعتمد أن يتجاوز الطرفان القضية أسوة بالحل الذي توصلت إليه الولايتين الاسبوع الماضي حول تبعية بلدة (اللادوب) المتنازع عليها بين محليتي “قريضة” بجنوب دارفور، و”ياسين” بشرق دارفور.

وأكد المعتمد أن حسم الملف سيعيد العلاقة بين أهالي المحليتين باعتبار ان قضايا الحدود بين الولايات لا ينبغي ان تؤثر على علاقات السكان لجهة أنها مسئولية الحكومة.

وشابت العلاقة بين الأهالي بمحليتي (بليل، وياسين) في الفترات الماضية بسبب تبعية البلدة والتي أدت إلى الازدواج في الجانب الاداري لحكومتي المحليتين من واقع الجبايات والتحصيل الذي يتعرض له السكان من المحليتين، فضلاً عن الاستفزازات المستمرة بين الأهالي. وتتميز المنطقة بانتاجها الغذير للفول السوداني كمحصول نقدي.

وحسم واليا الولايتين الاسبوع الماضي تبعية بلدة (اللادوب) المتنازع عليها بين محليتي “قريضة وياسين” حيث تم اقرار تبعيتها لصالح محلية ياسين.