الضعين ــ دارفور24

باتت أكثر من خمسة عشر ألف رأس من الأبقار التجارية مهددة بالنفوق عطشاً خلال رحلة طريقها من دارفور إلى سوق المواشي المركزي (المويلح) بالخرطوم، وذلك لتوقف معظم آبار المياه بسبب شح الوقود.

وقال تاجر المواشي، سعيد عجبنا، لـ (دارفور24) إن لديهم أبقار تسير حالياً في طريق الضعين ـ الخرطوم، مهددة بالنفوق بسبب عدم  وجود ماء.

وأوضح أن الأبقار لم تشرب ماء منذ يومين على أمتداد الطريق من بداية حدود كردفان منطقة “أوقرا الشرفاء” مرورا بمنطقة “غبيش” حتى مناطق سودري.

وأضاف “كل محطة مياه تمر بها يجدونها متوقفة بسبب انعدام الوقود أو متزدحمة وتم تخصيصها لشرب المواطنين فقط”. منناشدأ السلطات بولايات كردفان بالتدخل العاجل بتخصيص “دوانكي” لهذه المواشي مع توفير “الجازولين”.

وتخوف التاجر من نفوق هذه الأبقار عطشاً على الطريق مما يعرض التجار إلى خسائر مالية كبيرة وينعكس أثر ذلك على السوق المركزي بارتفاع أسعار الأبقار في المويلح لقلة العرض.

وتشهد معظم ولايات السودان وخاصة الولايات الغربية أزمة وقود حادة تسببت في تعطل محطات المياه، وفي ولاية شرق دارفور حجزت السلطات كل الجازولين لمحطات المياه ومنعت بيعه للمركبات الشئ الذي أدى الى توقف حركة العربات التي تعمل بوقود الجازولين.