اعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية جنوب دارفور، الأحد، نتيجة امتحانات مرحلة الاساس للعام (2017- 2018)م بنسبة نجاح بلغت (76,8%) بزيادة عن العام السابق بنسبة (4%).

وبلغ عدد الطلاب الناجحين (29242) طالب وطالبة، فيما تعهدت وزارة التربية والتعليم باستيعابهم جميعاً في المرحلة الثانوية.

ونالت الطالبة ملاذ على بدوي المرتبة الاولى باحرازها الدرجة الكاملة (280) لأول مرة تاريخ الولاية، بينما نالت الطالبة انفال ادم عمر المرتبة الثانية باحرازها (279) درجة.

وانحصرت درجات العشرة الاوائل بمدارس مدينة نيالا ما عدا طالب واحد من محلية بليل المجاورة لنيالا. فيما أعلن والي الولاية دعمه للطلاب الأولى مبلغ (10) ألف جنيه تسلمته برفقة اسرتها عقب المؤتمر الصحفي.

واحرزت محلية الوحدة المرتبة الاولى بنسبة نجاح بلغت (93,75%) والمرتبة الثانية محلية نتيقة بنسبة نجاح بلغت (90%) بينما جاءت محلية دمسو في المركز الاخير بنسبة نجاح بلغت (59,12%).

وقال وزير التربية والتعليم، حسن خميس، إن استقرار العام الدراسي الذي شهدته الولاية بفضل تحسن الأوضاع الأمنية انعكس ايجاباً على نتيجة هذا العام.

بينما ذكر المدير العام للوزارة، الهادي عبد الرحمن، أن هناك جملة من التحديات التي تواجه التعليم بالولاية تتطلب جهداً مضاعف حكومياً وشعبياً ومن الشركاء لرفع مستوى استيعاب الاطفال في مدارس الاساس.

وتبلغ نسبة الاستيعاب- بحسب الوزارة- (52%) وهي نسبة متدنية مقارنة بالتعداد السكاني بالولاية، وأشار الهادي الى أن مشروع العودة الطوعية للنازحين من المعسكرات الى قراهم الأصلية الذي تعتزم الحكومة تنفيذه يتطلب إعادة فتح المدارس المغلقة وإنشاء مدارس جديدة، بالاضافة الى توفير معلمين.

من جهته أشار مدير ادارة الامتحانات والمراقبة ان امتحانات هذا العام تم تصحيحها في اقل من اسبوعين في وقت كانت تستغرق أكثر من شهر ونصف.

وكان المعلمون بالولاية قد دخلوا في اضراب في مارس الماضي بسبب عدم ايفاء حكومة الولاية باستحقاقاتهم ما ادى الى تأخير عملية تصحيح امتحانات مرحلة الاساس الى اواخر ابريل المنصرم.