أطلق نتشطاء سودانيون الخميس دعوات للمطالبة بإطلاق سراح الشيخ مطر يونس، أحد قادة النازحين بولاية وسط دارفور، المعتقل بسجن كوبر بالخرطوم منذ ابريل الماضي.

وطالبت “حركة التغيير الآن” الأجهزة القضائية ومفوضية حقوق الانسان باداء دورها وواجبها بالسعي لإطلاق سراح شيخ مطر والاطمئنان على سلامته وعدم تعرضه للتعذيب او المعاملة القاسية خلال فترة اعتقاله التي اكملت الشهرين.

وأعتقلت قوة تتكون من الشرطة والأمن في الثاني من ابريل الماضي الشيخ مطر يونس، بعد ان داهمت منزله في زالنجي، قبل ان تقوم بترحيله إلى السجن المركزي بـ “كوبر”.

ويعتبر الشيخ مطر يونس، أحد رجال الدين البارزين في وسط دارفور وهو يدير خلوة لتحفيظ القران، كما يعد احد انشط المدافعين عن حقوق النازحين في اقليم دارفور.

كما يعتبر الشيخ مطر يونس، احد الأصوات البارزة في انتقاد اعتداءات المليشيات المسلحة والقوات الحكومية على معسكرات النازحين في اقليم دارفور.

وقالت “حركة التغيير الآن” في بيان تلقته (دارفور 24) إن السلطات الأمنية نقلت الشيخ مطر إلى سجن كوبر بالعاصمة الخرطوم دون مراعاة لظرفه الصحي وانه احد ذوي الاحتياجات الخاصة كونه كفيف النظر.

وأضاف “تم ضم شيخ مطر الي زنازين المعتقلين السياسيين المكتظة بسجن كوبر، وبالرغم من إطلاق سراح اغلب المعتقلين السياسيين خلال شهر ابريل إلا ان شيخ لا يزال قيد الإعتقال حتى هذه اللحظة”.

وأوضح أن استمرار اعتقال شيخ مطر دون توجيه اَي اتهامات قانونية ضده انتهاك لكافة الأعراف القانونية ومفهوم الدولة ذات نفسه، مضيفاً “اعتقال شيخ مطر يكشف سوءة الأجهزة الأمنية المدججة بالسلاح والعتاد لكنها تخاف من شيخ ضرير”.

وتابع “اننا في حركة التغيير الآن، نطالب بإطلاق السراح الفوري لشيخ مطر، ونطالب الأجهزة القضائية ومفوضية حقوق الانسان باداء دورها وواجبها بالسعي لإطلاق سراح شيخ مطر والاطمئنان على سلامة شيخ مطر وعدم تعرضه للتعذيب او المعاملة القاسية خلال فترة اعتقاله التي اكملت الشهرين”.

وذكر البيان أن شيخ مطر يمثل صوت الضمير السوداني الحي الذي يقف بصوته عاليا ضد سلطة القمع والظلم والقهر والإذلال.