أكد تجار سودانيون تعرضهم إلى عمليات نهب مسلح بواسطة مسلحون من جنوب السودان بالقرب من منطقة (سماحة) الاوقع على الحدود بين الدولتين، وسط تخوفات من تطور الأحداث إلى صراع أهلي.

وقال أحد التجار، مرجان سليمان، لـ (دارفور 24) إن التجار كانوا في طريق العودة من جنوب السودان بعربات نقل تحمل تجار شماليين وفي ليلة الثلاثاء الماضية.

وأضاف “إعترض طريقنا ثلاثة مسلحين من دولة جنوب السودان، في بلدة (جبر) التي تقع شمال بحر العرب وقاموا بتهديدنا بالسلاح، قبل أن يأمرونا بتسليمهم كل ما نملك من مبالغ نقدية وهواتف”.

وذكر أن المسلحين من دولة جنوب السودان تعرفوا على جنسيتهم من خلال لهجتهم، فيما أبدى عدد من قيادات قبيلة الرزيقات تخوفهم من أن الحادث قد يؤثر على اتفاقيات الصلح والتعايش الموقعة بين قبيلتي الرزيقات بالسودان ودينكا ملوال بالجنوب.

وطالب القيادات الذين تحدثوا لـ (دارفور 24) سلاطين الدينكا وسلطات حكومة الجنوب بالقبض على الجناة وجبر ضرر التجار السودانيين.

وأضافوا “على آلية متابعة بنود الصلح المشتركة من القبيلتين التدخل لمحاربة ظواهر النهب والتفلت التي تكررت خلال الأيام الأخيرة من فصل الصيف.

وتخوفت قيادات “الرزيقات” من احتمال تعرض مواشيهم التي تتواجد في الوقت الحالي داخل دولة جنوب السودان الى مشاكل مماثلة لما حدث للتجار الشماليين.