أعلنت حركة/جيش تحرير السودان، برئاسة مني أركو مناوي، عن مقتل حيث الطالب هيثم يحيى زكريا، برصاص قوات “الدعم السريع” الحكومية خلال مداهمتها منازل المواطنين بمدينة “كأس” بولاية جنوب دارفور.

وقالت الحركة في بيان للمتحدث باسمها، محمد حسن هارون، إن مدينة “كأس” شهدت خلال يومي الأربعاء والخميس أحداث مؤسفة وتجاوزات بواسطة قوات الدعم السريع باعتداءها على الموطنيين الأبرياء العزّل.

وأوضحت البيان الذي أطلعت عليه (دارفور 24) أن القوات الحكومية إجتاحت المدينة وعاثت فيها فساداً غيرُ مسبوقٍ، فنهبت سوق المدينة وإجتاحت بيوت المواطنيين وأطلقت نيران أسلحتها عليهم.

وأكدت أن مهاجمة “الدعم السريع” منزل العمدة بوش وأطلقوا النيران فأصابوا عدداً من أفراد المنزل، مضيفاً “ثم واصلوا إقتحام منازل المواطنيين، منزلاً منزل، حيث قتلوا الطالب هيثم يحي زكريا في منزلهم”.

توحمل البيان الحكومة ما اسماها بالفوضى والإنفلاتات الأمنية التي تحدث اليوم في كافة أنحاء إقليم دارفور، مطالباً “يوناميد” التحرك فوراً إلى مدينة “كأس” ورفع تقرير مبا جرى إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي.

وكما طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتدخل الفوري وتعزيز بقاء قوات بعثة اليوناميد ومراجعة أداءها عوضاً عن الحديث عن خروجها من الإقلي.

وذكر أن الاقليم لا زال يُعاني من إنتهاكات نظام البشير والتي بموجبها أصدرت محكمة الجنايات أمراً بالقبض على البشير وآخرين بتهمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم الحرب.