أطلع وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، سفراء المجموعة الأوربية ودول الترويكا بالخرطوم، على سير المباحثات بين فرقاء جنوب السودان التي تستضيفها الخرطوم حالياً.

وقال الدرديري إن جولة مفاوضات الخرطوم الجارية تمتد حتى يوم 12 يوليو الجاري لتستكمل الأطراف كافة القضايا المطروحة على جدول أعمال الجولة.

وتوصل فرقاء جنوب السودان الجمعة بالخرطوم إلى اتفاق حول الترتيبات الأمنية، بينما توصلت الأطراف السبت في مدينة عنتبي اليوغندية إلى اتفاق حول تقاسم السلطة، حيث نص الاتفاق على عودة مشار إلى منصب نائب الرئيس.

وإلتقى وزير الخارجية السوداني الأحد بمقر الوزارة سفراء المجموعة الأوربية ودول الترويكا المعتمدين لدى الخرطوم، وقدم شرحاً لسير مفاوضات فرقاء جنوب السودان الجارية في الخرطوم تحت مظلة الإيقاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي إن الوزير أشار إلى زيارة البشير إلى كمبالا ومشاركته في إجتماع القمة مع موسيفيني وسلفاكير إضافة لقادة أطراف المفاوضات الجارية.

وأوضح أن القمة عكست مدى توافق وعزم القيادتين السودانية والأوغندية للعمل معاً حتى توجت بالتوقيع على اتفاقية الترتيبات الأمنية بالخرطوم في السادس من يوليو الجاري، والتوافق خلال قمة كمبالا على مبادئ إتفاق بشأن تشارك السلطة والمسئولية.

ودعا الدرديري الدول الأوربية ودول الترويكا والمجتمع الدولي لدعم المفاوضات حتى يتحقق الاستقرار والأمن والسلام بجمهورية جنوب السودان.